رسوم الكهوف
2 مشترك
مـنـتــدي قــريــة دمـلــــو Damallo :: عــلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوم :: علـــــــــــــــوم عامـــــــــــــــــــــــــة
صفحة 1 من اصل 1
رسوم الكهوف
أول رسوم الإنسان الأول كان على حوائط الكهوف .
و قد عرف الإنسان الأول استخدام الألوان منذ حوالي 100 ألف سنة تقريبا و قد وجدت بعض كهوف الإنسان الأول في أجزاء متفرقة من العالم القديم و على الأخص في جنوب غرب فرنسا و إسبانيا و إيطاليا و فلسطبن و شمال أفريقيا .
و قد رسموا صورا لما عرفوه من الحيوانات كالأبقار و الثيران المتوحشة و الوعول و الأيائل و الغزلان و الخيول و الماموث و أنواع من الحيوانات المتوحشة كالنمور و الأسود و الذئاب و غيرها .. و بالأضافة إلى رسم الإنسان .
و قدر الزمن الذي رسمت فيه هذه الكهوف بيم 35 - 20 ألف سنة تقريبا و استخدمت في رسمها مساحيق لونية من الأتربة الملونة ومساحيق الأحجار .
و قد مزجها أحيانا بالماء و الصموغ النباتية و أحيانا بالدم أو الدهون و بعضا منها بإفرازات الأشجار الراتنجية .
####### أسلوب تنفيذ رسوم الكهوف :-
ربما استخدم الإنسان الأول أصابعة في تحديد هذه الرسوم و ربما استخدم ألياف النبات في التلوين على شكل صرر أو كفرشاة و ذلك بدق قطعة من ساق شجرة رفيعة كما يبدو أنه قد استخدم الفراء أيضا في إعطاء تأثيرات التدرج اللوني بطريقة الدق بتكوير الفراء على شكل صرر مغموسة في الألوان .
كما وجدت رسمو ملونة ذات حواف محفورة و ربما استخدم الأحجار الصلبة كالظران أو سواه و عندما كانت هذه الجدران تعوق وضوح صوره و رسومه حاول مسح جدرانها أولا بمسحوق أبيض لتقبل الرسم بعد ذلك .
####### المميزات و الاستنتاجات :-
1- بدراسة هذه الرسوم يتبين لنا أنها رسمت على السطوح الداخلية العميقة و المظلمة في المغارات و الكهوف مما ينفي أنها رسمت بغرض الزخرفة و الزينة لهذه السطوح و المغارات و الكهوف و إلا رسمت على السطوح الجيدة الإضاءة و في المناطق الظاهرة التي يتجمعون فيها عند الأكل و السمر ( أماكن المعيشة ) .
2- بدراسة هذه الرسوم يتبين لنا أنها و جدت مغطاة بأكداس من كتل الأحجار كما لو كان هناك قصد من إخفائها ربما بقصد سحري كما لو كانوا يقصدون حبس الحيوانات الحقيقية المسجل رسومها من الشرود و الانطلاق بعيدا عن الكهوف المسجل عليها رسوماتها حتى يمكن لسكان هذه الكهوف السيطرة عليها و سهولة صيدها و الانتفاع بها .
3- بدراسة هذه الرسوم يتبين لنا وجود بعض رسوم للحيوانات و قد اخترقت أجسامها سهام كما وجدت رسوم أخرى و عليها تجريحات ربما نتيجة توجيه سهام أو حراب حقيقية إلى هذه الرسوم كما لو كان المقصود منها قتل هذه الحيوانات بطريقة سحرية طقسية أو قتل بعض أرواحها على الأقل حيث كان يعتقد أن لبعض هذه الحيوانات أكثر من روح ( كالاعتقاد أن للقطط سبعة أرواح مثلا ) .
4- بدراسة هذه الرسوم يتبين لنا وجدود بعض هذه الرسوم و قد غطيت بطبقة بيضاء و أعيد رسم حيوانات أخرى فوقها و هذا التكرار قد يكون دليلا على أنه عند الانتهاء من الغرض السحري للرسوم القديمة يجري رسم الحيوانات التالية لإجراء الطقوس السحرية عليها .
5- بدراسة هذه الرسوم يتبين لنا إمكانية تمييز أنواع الحيوانات المرسومة بسهولة واضحة وهذا يدل على أن الرسام كان يعرف خصائص هذه الحيوانات و سماتها المميزة كما كان يملك قدرا من المهارة التي مكنته من دقة التعبير عن هذه الخصائص و هو الشيء المطلوب لنجاح الطقوس السحرية وإلا اعتقدوا أن فشل هذه الطقوس يرجع إلى عدم وضوح الخصائص و السمات المميزة لنوعية الحيوان .. كما تدل على أن الرسام كان يعرف جيدا هذه الخصائص و السمات المميزة و قد أمكنه التعبير عنها بمهارة ملحوظة .
و من ذلك يمكن الاستنتاج بأن هذه الرسوم كانت ذات أغراض سحرية و ذات صلة بصيد الحيوان أو قنصه و ليست بغرض الزينة و تجميل جدران الكهوف ... و في الحلقة القادمة بإذن الله نواصل معا استعراض أهم صناعات الإنسان الأول من تماثيل و فخار و زخرفة و شكرا على حسن قراءتكم
و قد عرف الإنسان الأول استخدام الألوان منذ حوالي 100 ألف سنة تقريبا و قد وجدت بعض كهوف الإنسان الأول في أجزاء متفرقة من العالم القديم و على الأخص في جنوب غرب فرنسا و إسبانيا و إيطاليا و فلسطبن و شمال أفريقيا .
و قد رسموا صورا لما عرفوه من الحيوانات كالأبقار و الثيران المتوحشة و الوعول و الأيائل و الغزلان و الخيول و الماموث و أنواع من الحيوانات المتوحشة كالنمور و الأسود و الذئاب و غيرها .. و بالأضافة إلى رسم الإنسان .
و قدر الزمن الذي رسمت فيه هذه الكهوف بيم 35 - 20 ألف سنة تقريبا و استخدمت في رسمها مساحيق لونية من الأتربة الملونة ومساحيق الأحجار .
و قد مزجها أحيانا بالماء و الصموغ النباتية و أحيانا بالدم أو الدهون و بعضا منها بإفرازات الأشجار الراتنجية .
####### أسلوب تنفيذ رسوم الكهوف :-
ربما استخدم الإنسان الأول أصابعة في تحديد هذه الرسوم و ربما استخدم ألياف النبات في التلوين على شكل صرر أو كفرشاة و ذلك بدق قطعة من ساق شجرة رفيعة كما يبدو أنه قد استخدم الفراء أيضا في إعطاء تأثيرات التدرج اللوني بطريقة الدق بتكوير الفراء على شكل صرر مغموسة في الألوان .
كما وجدت رسمو ملونة ذات حواف محفورة و ربما استخدم الأحجار الصلبة كالظران أو سواه و عندما كانت هذه الجدران تعوق وضوح صوره و رسومه حاول مسح جدرانها أولا بمسحوق أبيض لتقبل الرسم بعد ذلك .
####### المميزات و الاستنتاجات :-
1- بدراسة هذه الرسوم يتبين لنا أنها رسمت على السطوح الداخلية العميقة و المظلمة في المغارات و الكهوف مما ينفي أنها رسمت بغرض الزخرفة و الزينة لهذه السطوح و المغارات و الكهوف و إلا رسمت على السطوح الجيدة الإضاءة و في المناطق الظاهرة التي يتجمعون فيها عند الأكل و السمر ( أماكن المعيشة ) .
2- بدراسة هذه الرسوم يتبين لنا أنها و جدت مغطاة بأكداس من كتل الأحجار كما لو كان هناك قصد من إخفائها ربما بقصد سحري كما لو كانوا يقصدون حبس الحيوانات الحقيقية المسجل رسومها من الشرود و الانطلاق بعيدا عن الكهوف المسجل عليها رسوماتها حتى يمكن لسكان هذه الكهوف السيطرة عليها و سهولة صيدها و الانتفاع بها .
3- بدراسة هذه الرسوم يتبين لنا وجود بعض رسوم للحيوانات و قد اخترقت أجسامها سهام كما وجدت رسوم أخرى و عليها تجريحات ربما نتيجة توجيه سهام أو حراب حقيقية إلى هذه الرسوم كما لو كان المقصود منها قتل هذه الحيوانات بطريقة سحرية طقسية أو قتل بعض أرواحها على الأقل حيث كان يعتقد أن لبعض هذه الحيوانات أكثر من روح ( كالاعتقاد أن للقطط سبعة أرواح مثلا ) .
4- بدراسة هذه الرسوم يتبين لنا وجدود بعض هذه الرسوم و قد غطيت بطبقة بيضاء و أعيد رسم حيوانات أخرى فوقها و هذا التكرار قد يكون دليلا على أنه عند الانتهاء من الغرض السحري للرسوم القديمة يجري رسم الحيوانات التالية لإجراء الطقوس السحرية عليها .
5- بدراسة هذه الرسوم يتبين لنا إمكانية تمييز أنواع الحيوانات المرسومة بسهولة واضحة وهذا يدل على أن الرسام كان يعرف خصائص هذه الحيوانات و سماتها المميزة كما كان يملك قدرا من المهارة التي مكنته من دقة التعبير عن هذه الخصائص و هو الشيء المطلوب لنجاح الطقوس السحرية وإلا اعتقدوا أن فشل هذه الطقوس يرجع إلى عدم وضوح الخصائص و السمات المميزة لنوعية الحيوان .. كما تدل على أن الرسام كان يعرف جيدا هذه الخصائص و السمات المميزة و قد أمكنه التعبير عنها بمهارة ملحوظة .
و من ذلك يمكن الاستنتاج بأن هذه الرسوم كانت ذات أغراض سحرية و ذات صلة بصيد الحيوان أو قنصه و ليست بغرض الزينة و تجميل جدران الكهوف ... و في الحلقة القادمة بإذن الله نواصل معا استعراض أهم صناعات الإنسان الأول من تماثيل و فخار و زخرفة و شكرا على حسن قراءتكم
ahmed aref shallan- عضـــــــــــــــو
- عدد الرسائل : 356
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 19/11/2007
رد: رسوم الكهوف
رسوم الكهوف
ahmed aref shallan- عضـــــــــــــــو
- عدد الرسائل : 356
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 19/11/2007
مـنـتــدي قــريــة دمـلــــو Damallo :: عــلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوم :: علـــــــــــــــوم عامـــــــــــــــــــــــــة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى