مـنـتــدي قــريــة دمـلــــو Damallo


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مـنـتــدي قــريــة دمـلــــو Damallo
مـنـتــدي قــريــة دمـلــــو Damallo
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

هل يجوز تعطيلالحج؟

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

هل يجوز تعطيلالحج؟ Empty هل يجوز تعطيلالحج؟

مُساهمة من طرف omar20hatem السبت 11 يوليو 2009, 9:08 am

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين

اما بعد :

كلنا سمع وقراء عن المطالبات لهذا العام بتعطيل موسم الحج بسبب الانتشار الخطير مرض انفلونزا الخنازير

فالمرض انتشر فعلا واصبحت طرق نقله متعدده وموسم الحج يستقبل الآلآف المؤلفة من شتى دول العالم جاؤا الى بقعة واحده ونعلم الاختناقات وقرب الحجاج بأنفاسهم وسعالهم من بعض في عرفات والجمرات والطواف والسعي فالرؤوس متلاحمة في كثير من شعائر الحج ...

فهل من الممكن ان يتم تعطيل موسم حج هذا العام ؟؟ وهل هناك محظور شرعي لو تم مثل ذلك ؟؟

أو يخفض عدد الحجاج الى حـد ضئيل جدا لسهولة السيطرة والتحصين وعدم الازدحام لكي لايتم تعطيل ركن من اركان الاسلام ..
omar20hatem
omar20hatem
المشرف العــــــــــــام على الموقـــــــــــع

ذكر عدد الرسائل : 3338
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 18/09/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل يجوز تعطيلالحج؟ Empty رد: هل يجوز تعطيلالحج؟

مُساهمة من طرف mabrok السبت 25 يوليو 2009, 12:32 am

العمر واحد والرب ومن انتهي اجله سواء هنا او هناك
mabrok
mabrok
عضـــــــــــــــو

ذكر عدد الرسائل : 123
العمر : 67
تاريخ التسجيل : 26/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل يجوز تعطيلالحج؟ Empty رد: هل يجوز تعطيلالحج؟

مُساهمة من طرف omar20hatem الأحد 02 أغسطس 2009, 9:28 am

‏شعور من الريبة والتوجس‏,‏ أصاب المسلم‏,‏ خاصة الراغب في الحج والعمرة من جراء الآراء المتسرعة في الحكم بتأجيل‏,‏ أو إرجاء الحج والعمرة هذا العام‏,‏ بسبب الأضرار المتوقعة مما يسمي بإنفلونزا الخنازير‏.‏ هذا الشعور صادق‏,‏ وله ما يبرره وهو سرعة الحكم دون ترو‏,‏ وعدم التثبت من تحقق الوباء‏,‏ وغياب المصداقية ووضوح الصورة فضلا عن عدم أهلية هذه الآراء في كثيرمن الأحيان‏..‏ هذا المناخ خلق حالة من الفوضي‏,‏ ما كان لها أن تحدث لو التزمنا بمنهاج الشريعة الإسلامية السمحاء في مواجهة مثل هذه الأزمات‏-‏ إن وجدت‏-,‏ فبداية هناك قواعد شرعية ثابتة تحدد مصلحة الأمة والمجتمع والفرد‏,‏ وتحكم علاقة المريض بالمجتمع وواجب المريض‏-‏ المعدي‏-‏ تجاه صلاة الفرائض والنوافل في المساجد‏,‏ وغير ذلك‏.‏ ومن أبرز هذه القواعد قاعدة‏'‏ لا ضرر ولا ضرار‏'‏ وقاعدة‏'‏ درء المفسدة مقدم علي جلب المنفعة‏'‏ ثم‏'‏ مصلحة الأمة أسبق من مصلحة الفرد‏'‏ هذه القواعد وغيرها تعالج وببساطة شديدة مثل هذه الأزمات‏,‏ بشرط إسناد الأمر والإفتاء إلي أهله كل في تخصصه‏.‏

أثارت معالجة القضية بهذه الحدة حفيظة الكثيرين‏,‏ ولم تؤت من ثمار ملحوظة‏,‏ وأحسب أن السبب هو شعور السلم بعدم المصداقية و سوء الظن‏,‏ لما رآه من المبادرة والإسراع بالتركيز علي تجمعات الحج والعمرة‏,‏ وتجاهل التجمعات الاخري في دور السينما والمسارح‏,‏ ووسائل المواصلات المكتظة‏,‏ وصالات الملاعب المغلقة‏,‏ والأسواق‏,‏ وغير ذلك لم تنتبه المعالجة كذلك‏,‏ للبعد الغيبي والجزاء الأخروي للحج والعمرة‏,‏ والذي يهون أمامه كل شئ حتي الحياة أحيانا‏,‏ فكثيرا ما نري أناسا يرغبون في الوفاة أثناء الحج و العمرة‏,‏ الأمر الذي يبطل المعالجة من أساسها‏.‏ هذا فضلا عن أبعاد أخري لاتقل أهمية تجاهلتها المعالجة‏..‏ سياسية واقتصادية وغيرها‏.‏

لقد أفتي مجمع البحوث الإسلامية بعدم جواز تعطيل أوتأجيل الحج بأي شكل من الأشكال‏,‏ اللهم إلا للعجزة وكبار السن من غير المستطيعين‏,‏ وفي ضوء هذه الفتوي فإن الأولي والأجدر استخدام منهج الإقناع العقلي‏,‏ وتكريس مفهوم الأولويات عند الحاج والمعتمر‏,‏ فمثلا التذكير بأن الحج فريضة يكفي أداؤها مرة في العمر‏,‏ والعمرة نافلة‏,‏ يمكن لصاحبها أن ينال أجرها وثوابها إذا ما تصدق بقيمتها المادية في أبواب الخير الأخري‏,‏ وما أكثرها‏,‏ دون مشقة السفر‏,‏ وهذا منطق الاولويات في الإسلام‏,‏ و من هنا سينحصر الأمر فيمن لم يؤدوا الفريضة من قبل‏.‏

وفي اطار الحالة الراهنة والتي لم يصل فيها المرض الي وباء وفي ظل منطق الأولويات أيضا‏,‏ فإن هؤلاء يمكن تقسيمهم إلي عدة أصناف‏,‏ الصنف الأول‏..‏ كبار السن من العجزة غيرالقادرين علي الحركة والحاملين لأمراض الشيخوخة‏,‏ وهؤلاء لا يدخلون ضمن قول الله تعالي‏(‏ ولله علي الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا‏)‏ ويمكن لهم أن يوكلوا غيرهم من القادرين الأصحاء لأداء الفريضة‏.‏

الصنف الثاني‏..‏ الشباب الأصحاء وهؤلاء يمكنهم أداء الفريضة في ظل الأخذ بالأسباب الوقائية الطبية‏,‏ من الأمصال والكمامات وغيرها‏,‏ وفي اطار الأساليب الشرعية من الحيطة والحذر والنظافة والطهارة ومراعاة صحة الآخرين‏,‏ وقد حثت الشريعة علي ذلك لدرجة إسقاط سنة الجماعة في المسجد عمن أكل ثوما أو بصلا‏,‏ حتي لا يؤذي الآخرين برائحته‏,‏ واعتبرت صلاته مكروهة فمن باب أولي إذا ما أصيب أحد بمرض معد‏,‏ إنفلونزا الخنازير أو غيره‏,‏ فعليه أن يعتزل الجماعة‏,‏ إذا حدث الوباء ـ لاقدر الله ـ تطبيقا للقاعدة السابقة‏'‏ مصلحة الجماعة أولي وأسبق من مصلحة الفرد‏'‏ بل إن بعض العلماء يري أن من كان مريضا بمرض معد‏,‏ وتحقق من ذلك يأثم إذا صلي مع الجماعة‏,‏ ويؤجر إذا صلي بمفرده‏,‏ والأصل في رحلة الحج أو العمرة وغيرها‏,‏ طلب الثواب والأجر وليس التزود من الإثم والذنوب‏!..‏ لماذا نصنع المشاكل ونستبق الأحداث ونعيش الوهم ؟‏!‏إذا حدث الوباء لاقدر الله حينئذ سيكون للعلماء الثقات قولهم الفصل والذي قديصل الي إرجاء الفريضة‏,‏ فالأصل في الشريعة الخير والمصلحة‏.‏

الصنف الثالث‏..‏ هم الأطفال وهؤلاء أكثر عرضة للمرض كما يقول الأطباء‏,‏ والأمل أمامهم طويل في تإديه الفريضة مستقبلا‏.‏

هذه إجراءات احترازية ووقائية من الناحيتين الشرعية والطبيه‏,‏ أحسب أنها يمكن أن تساهم بشكل حضاري في مواجهة الأزمة‏,‏ ذلك إن تحقق منها‏,‏فمازال الجدل قائما حول تمحور الفيروس و تداعياته في المستقبل‏.‏

إن العقل الجمعي المسلم‏,‏ عقل لا يقبل إلا الصواب‏,‏ فالأمة لا تجتمع علي ضلالة‏,‏ وكثيرا ما يقابل هذا العقل الآراء المعاصرة ـ غير المسئولة ـ بشئ من الاستفزاز والاستنفار لأنه يستشرف خطرها علي واقع دينه ومستقبله‏,‏ و أحسب أن فوضي الإفتاء بغير علم‏,‏ ولغط الجدل الإعلامي بغير رشد‏,‏ وراء هذا الاستفزاز‏,‏ فماذا عسي المسلم أن يفعل امام من يطالبون بتأجيل أو إلغاء الحج بل وبتغيير شهور الحج إلا الاستخفاف و الاعتراض‏!!‏

شيء من الحكمة و الرشد والموضوعية في معالجة قضايانا‏,‏ خاصة الدينية‏,‏ فالشريعة الاسلامية هي شريعة اليسر والمصلحة العامة والحضارة بأسمي معانيها وفيها كل الحلول وما علينا إلا البحث بصدق وحكمة وموضوعية‏.‏




بقلم : إسماعيل الفخراني
نقلا عن الاهرام
omar20hatem
omar20hatem
المشرف العــــــــــــام على الموقـــــــــــع

ذكر عدد الرسائل : 3338
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 18/09/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى