مـنـتــدي قــريــة دمـلــــو Damallo


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مـنـتــدي قــريــة دمـلــــو Damallo
مـنـتــدي قــريــة دمـلــــو Damallo
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أنا هندسة المساحة

+8
abu rabia
المنوفي عبدالله حسن
ahmoda
htmhm
سميرالسيد
REAL WORLD ATC
ARMAAAR
omar20hatem
12 مشترك

اذهب الى الأسفل

أنا هندسة المساحة Empty أنا هندسة المساحة

مُساهمة من طرف omar20hatem الجمعة 04 أبريل 2008, 7:24 pm

انا هندسة المساحة
تعريف المساحة:
هي العلم الذي يبحث في الطرق المناسبة لتمثيل سطح الأرض على خرائط.

omar20hatem
omar20hatem
المشرف العــــــــــــام على الموقـــــــــــع

ذكر عدد الرسائل : 3338
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 18/09/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنا هندسة المساحة Empty رد: أنا هندسة المساحة

مُساهمة من طرف ARMAAAR الجمعة 04 أبريل 2008, 10:46 pm

...........................

ممكن توضح اللعبه
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ARMAAAR
ARMAAAR
مشـــــــــــــــــــــــــــــــرف

ذكر عدد الرسائل : 35
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 23/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنا هندسة المساحة Empty رد: أنا هندسة المساحة

مُساهمة من طرف omar20hatem السبت 05 أبريل 2008, 6:30 am

اللعبة يا سيدى هى كما ذكرها الاخ سمير السيد
كل واحد فينا بيتقمص
هيئة أو مصلحة حكومية أو صفة تختص بما يحمل من ملكات ومؤهلات ومعلومات كافية للرد على الأسئلة من الاعضاء
فمثلا الزميل كابو قال انا اسرائيل
والكابتن أحمد قال انا هيئة الطيران المدنى
والاستاذ سمير قال انا قنون الضرائب الجديد
وانا اقول
انا هندسة المساحة
وهكذا
وشرفتنا
omar20hatem
omar20hatem
المشرف العــــــــــــام على الموقـــــــــــع

ذكر عدد الرسائل : 3338
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 18/09/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنا هندسة المساحة Empty رد: أنا هندسة المساحة

مُساهمة من طرف REAL WORLD ATC السبت 05 أبريل 2008, 1:59 pm

فى الاول كده عرفنا يا بشمهندس بهندسة المساحة تعريف سريع وايه اهميتها

وياترى ايه الفرق بينها وبين الهندسة المدنية ؟؟؟ ولا الاتنين شىء واحد ؟؟
REAL WORLD ATC
REAL WORLD ATC
عضـــــــــــــــو

ذكر عدد الرسائل : 262
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 25/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنا هندسة المساحة Empty رد: أنا هندسة المساحة

مُساهمة من طرف سميرالسيد السبت 05 أبريل 2008, 3:36 pm

بنسمع ساعات ان الوحدة المحلية هتجيب مهندس مساعة يفرق الحد
بينكم وبين الجسر؟
بيفرقة على اساس اية؟
واية هى القوانين او العلاقة بين الجسر والرى والمبانى التى تكون على الجسر
(يعنى خلف الجسر الفاصل بين النهر والمساكن
-
-
ولو تعرف تخلى الناس بتوع الوحدة يخفو الضغط عننا شوية نكون شاكرين لك
سميرالسيد
سميرالسيد
مشـــــــــــــــــــــــــــــــرف

ذكر عدد الرسائل : 1189
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 04/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنا هندسة المساحة Empty رد: أنا هندسة المساحة

مُساهمة من طرف omar20hatem السبت 05 أبريل 2008, 7:25 pm

REAL WORLD ATC كتب:فى الاول كده عرفنا يا بشمهندس بهندسة المساحة تعريف سريع وايه اهميتها

وياترى ايه الفرق بينها وبين الهندسة المدنية ؟؟؟ ولا الاتنين شىء واحد ؟؟



علم المساحة (بالإنجليزية: Surveying) هو علم يبحث في الطرق المناسبة لتمثيل سطح الأرض على خرائط. هذا التمثيل أو التشابه يشمل بيان جميع المحتويات القائمة والموجودة على سطح الأرض، سواء أكانت طبيعية مثل الهضابوالجبالوالصحاريوالأنهاروالبحاروالمحيطات، أو كانت صناعية مثل الترعوالمصارفوالقناطروالسدودوالطرق وخطوط السكك الحديدية و المنشآت والمباني والمدن وحدود الدولالسياسية، وكذلك حدود الملكيات الخاصة والعامة .
كما يجب أن يكون هذا التمثيل معبرا أيضا عن مقدار الإرتفاع والإنخفاض عن سطح الأرض بحيث يمكن تمييز قمم الجبال وسفوحها، والهضاب والوديانوالأعماق والبحار. ومن الواجب أن تكون الخريطة صورة صادقة مصغرّة للطبيعة التي تمثلها، وأن تؤدي الغرض الذي عملت من أجله تاما كاملا

.






أغراض المساحة
ولما كانت الأغراض التي تعمل من أجلها الخرائط كثيرة ومتنوعة فقد أصبحت أنواع الخرائط كثيرة ومتعددة كذلك. فمنها مثلا:










أنواع المساحة


أما من وجهة النظر المساحية، فإن أنواع الخرائط يمكن تقسيمها كالآتي:


مساحة مستوية

وهي تبحث في رسم الخرائط، وتمثيل سطح الأرض على أنه سطح مستو، خال من الكروية تماما، وتكون الخريطة في هذه الحالة هي المسقط الأفقي لهذا السطح .





مساحة جيوديسية



يبحث هذا النوع من الخرائط في رسم سطح الخرائط وتمثيل سطح الأرض على أنه سطح كروي كحقيقته، حيث تكون المناطق المطلوب تمثيلها كبيرة والمساحات شاسعة، مما يؤدي إلى ظهور الكروية الأرضية عند إسقاط الخرائط على المستويات الأفقية.
وعلى ذلك فإنه من المتبع لتمثيل إقليم من سطح الأرض تمثيلا كاملا على الخرائط، أن نقوم بعمل خرائط المساحة الجيوديسية لهذا الإقليم لبيان الحدود الخارجية ونقط الضبط والشكل الطبوغرافي العام، ثم يلي ذلك عمل الخرائط الطبوغرافية لبيان المعالم العامة بأنواعها المختلفة، يلي ذلك انشاء الخرائط التفصيلية لأخذ القياسات وبيان التفاصيل.
وتبعا للتقسيم السابق لتمثيل سطح الأرض على خرائط ينتج تقسيم آخر موافق له ومرتبط به، وهو بالنسبة إلى مقياس رسم الخريطة، فمن البديهي أنه لايمكن تمثيل معالم الطبيعة على خرائط بنفس الأبعاد الحقيقية لها على الأرض. لذا نلجأ إلى إختزال قيم هذه الأبعاد بنسب ثابتة في جميع الإتجاهات، حتى لا يحدث أي خلل في التشابه والتمثيل بين الخريطة والطبيعة، وتسمى هذه النسب بمقياس الرسم للخرائط.
وعلى العموم أيا كان الغرض من الخريطة، أومهما كانت مقاييس الرسم صغيرة أو كبيرة، فإن إنشاء الخريطة وربط المعالم ببعضها يحتاج إلى قياس الإنحرافات والأبعاد، أو بمعنى آخر قياس أطوال الخطوط وتعيين الزوايا التي بينها
.


وهناك المساحة الجوية والبحرية والطبوغرافية ......الخ
omar20hatem
omar20hatem
المشرف العــــــــــــام على الموقـــــــــــع

ذكر عدد الرسائل : 3338
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 18/09/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنا هندسة المساحة Empty رد: أنا هندسة المساحة

مُساهمة من طرف omar20hatem السبت 05 أبريل 2008, 7:29 pm

وكما أن الرياضيات هو علم يخدم كل العلوم الأخرى كالفيزياء والكيمياء و......الخ
فإن علم المساحة هو اللبنة الأولى فى أى عمل على الطلاق هندسى
تريد القيام به
ومثال بسيط
لكى تبنى مبنى جديد لابد وأن يسبق بعمل مساحى
يحدد حدود الأرض وأبعادها واتجاهاتها السليمة وموقعها اعام بالنسبة للكل
والجيران وقربها من الطريق و........الخ كل لمعلومات كاملة
وهذه المعلومات لا بد أن تجمع وتسقط على خرائط لفهمها ولقيام المهندسين امعماريين بالتصميم
ولقيلم المهندسين المدنيين بالتنفيذ
لو محتاج توضيح أبسط تحت أمرك يا كابتن
omar20hatem
omar20hatem
المشرف العــــــــــــام على الموقـــــــــــع

ذكر عدد الرسائل : 3338
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 18/09/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنا هندسة المساحة Empty رد: أنا هندسة المساحة

مُساهمة من طرف omar20hatem السبت 05 أبريل 2008, 7:36 pm

سميرالسيد كتب:بنسمع ساعات ان الوحدة المحلية هتجيب مهندس مساعة يفرق الحد
بينكم وبين الجسر؟
بيفرقة على اساس اية؟
واية هى القوانين او العلاقة بين الجسر والرى والمبانى التى تكون على الجسر
(يعنى خلف الجسر الفاصل بين النهر والمساكن
-
-
ولو تعرف تخلى الناس بتوع الوحدة يخفو الضغط عننا شوية نكون شاكرين لك



الموضوع كله يرتبط بالملكيات
بمعنى فى منطقة امساكن قرب النهر
يوجد ملكيات مختلفة منها للوحدات المحلية أو بمعنى أصح للمحافظة
ومنها حرم الطريق الاسفلتى نفسة ويتبع الطرق
ومنها بعد الطريق باتجاه النهر ويتبع الرى
وهناك علامات مساحية موجودة كل مسافت معينة ومحددة على خرائط
بأشياء نطلق عليها نحن المساحين
إحداثيات
وهى أرقام تدل على الاحداثيات باتجاه الشرق
والاحداثيات باتجاة الشمال
وارتفاع النقطة عن منسوب سطح الماء
وعليه بواسطة هذه العلامات التى تعد نقطة بداية ثابته لكل
مساح يريد أن يحدد مكان قطعة أرض محددة
واللى بنقول عليها فى الفاحين
الترويسة
فهذه العلامات منها مهم بدرجة أولى
وثانية
وثالثة
ولكل أهمية استخدام فى تحديد المطلوب
أما موضوع الوحدة تخف الضغط
فانت صاحب تجربة سابقةوناجحة
وخليك متدارى يا أبوفاطمة
omar20hatem
omar20hatem
المشرف العــــــــــــام على الموقـــــــــــع

ذكر عدد الرسائل : 3338
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 18/09/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنا هندسة المساحة Empty رد: أنا هندسة المساحة

مُساهمة من طرف htmhm السبت 05 أبريل 2008, 7:53 pm

انا درست جزء من المساحة فى الكلية
بس فى حاجات مش اخدنها بتوسع اتمنى ان حضرتك تجاوبنى عليها

انا سمعت مرة واحدة فقط عن المساحة الطبوغرافية.اية هى؟وبتفرق اية عن المساحة بالتيودليت؟

معلش سؤال كمان

التيودليت الدجيتال افضل ام الاوبتكل ؟ ولية؟

وشكرا ياباشا على الموضوع الجميل دة
htmhm
htmhm
عضـــــــــــــــو

ذكر عدد الرسائل : 503
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 24/12/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنا هندسة المساحة Empty رد: أنا هندسة المساحة

مُساهمة من طرف omar20hatem الإثنين 14 أبريل 2008, 9:41 am

htmhm كتب:
انا درست جزء من المساحة فى الكلية
بس فى حاجات مش اخدنها بتوسع اتمنى ان حضرتك تجاوبنى عليها

انا سمعت مرة واحدة فقط عن المساحة الطبوغرافية.اية هى؟وبتفرق اية عن المساحة بالتيودليت؟

معلش سؤال كمان

التيودليت الدجيتال افضل ام الاوبتكل ؟ ولية؟

وشكرا ياباشا على الموضوع الجميل دة

مرحبا بطائفة المهندسين المدنيين

المساحة الطبوغرافية
وظيفتها رسم خرائط البلدان والمحافظات بماتحتويه من معالم طبيعية وصناعية.
و بيان ارتفاعات وانخفاضات سطح الأرض على شكل خطوط كنتور ويستعان بها في دراسات المشاريع المدنية والجيولوجية والعسكرية


وعليه يتضح معنى المساحة الطبوغرافية
اما ما قلته
المساحة بالتيودوليت
التيودوليت هو جهاز وليس معنى أى الأداة التى نستطيع بها
ترجمة كلمة المساحة الطبوغرافية الى أرقام وزوايا
نستطيع انتاج الخرائط بواسطة بعض البرامج الرسومية مثل الاتوكاد
omar20hatem
omar20hatem
المشرف العــــــــــــام على الموقـــــــــــع

ذكر عدد الرسائل : 3338
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 18/09/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنا هندسة المساحة Empty رد: أنا هندسة المساحة

مُساهمة من طرف omar20hatem الإثنين 14 أبريل 2008, 9:45 am

والتيودوليت هو جهاز مساحى يقوم برصد الزوايا الرأسية والأفقية لهدف ما
وعن طريق أخذ المسافات بشريط القياس العادى
او عن طريق وحدة قياس الكترونية يمكن ان ترتبط بالتيودوليت
اسمها
الديستومات
نستطيع ان نحصل على زاوية ومسافة لهدف من نقطة معلومة فنستطيع رسمى بسهولة
وهذا طبعا التيودوليت التقليدى القديم
omar20hatem
omar20hatem
المشرف العــــــــــــام على الموقـــــــــــع

ذكر عدد الرسائل : 3338
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 18/09/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنا هندسة المساحة Empty رد: أنا هندسة المساحة

مُساهمة من طرف omar20hatem الإثنين 14 أبريل 2008, 9:50 am

اما الجديد والتقدم العلمى يعطينا ما يبهر وينجز بسرعة
هو وجود جهاز جديد اسمه
محطة رصد متكاملة
total station
وهى تستطيع من خلالها رصد الزوايا الرأسية والأفقية والمسافة للهدف
اتوماتيكيا بدون تدوين او قراءة
بل تعدى الأمر بوجود برامج مساحية على نفس المحطة
تستطيع القيام بالحسابات المساحية كاملة وبسرعة وفى الحقل نفسة
وتطور الأمر بصورة مذهلة
فتستطيع الان رصد الهدف بدون عاكس
ووجدت محطات متحركة
تستطيع التحكم فيها عن بعد
omar20hatem
omar20hatem
المشرف العــــــــــــام على الموقـــــــــــع

ذكر عدد الرسائل : 3338
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 18/09/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنا هندسة المساحة Empty رد: أنا هندسة المساحة

مُساهمة من طرف omar20hatem الإثنين 14 أبريل 2008, 9:55 am

وكل ما سبقى تقليدى
الأن ومنذ 10 سنوات
استطاع العالم كله أن يستخدم تكنولوجيا
gps
وتحديد الموقع الجغرافى مباشرة عن طريق النظام العالمى الجغرافى
وهى امكانيات هائلة فى العمل المساحى
تستطيع عن طريق هذا النظام
أن تنجز عملك بدقة وبسرعة متناهية
omar20hatem
omar20hatem
المشرف العــــــــــــام على الموقـــــــــــع

ذكر عدد الرسائل : 3338
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 18/09/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنا هندسة المساحة Empty رد: أنا هندسة المساحة

مُساهمة من طرف omar20hatem الإثنين 14 أبريل 2008, 10:06 am

أنا هندسة المساحة Theodolite_Product_Overview


تيودوليت لقياس الزوايا
omar20hatem
omar20hatem
المشرف العــــــــــــام على الموقـــــــــــع

ذكر عدد الرسائل : 3338
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 18/09/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنا هندسة المساحة Empty رد: أنا هندسة المساحة

مُساهمة من طرف omar20hatem الإثنين 14 أبريل 2008, 10:11 am

أنا هندسة المساحة TPS1200_180x180


محطة رصد مساحى
total station
omar20hatem
omar20hatem
المشرف العــــــــــــام على الموقـــــــــــع

ذكر عدد الرسائل : 3338
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 18/09/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنا هندسة المساحة Empty رد: أنا هندسة المساحة

مُساهمة من طرف omar20hatem الإثنين 14 أبريل 2008, 10:15 am

أنا هندسة المساحة Pro_se_TPS400_01



محطة رصد مساحى
total station
omar20hatem
omar20hatem
المشرف العــــــــــــام على الموقـــــــــــع

ذكر عدد الرسائل : 3338
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 18/09/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنا هندسة المساحة Empty رد: أنا هندسة المساحة

مُساهمة من طرف omar20hatem الإثنين 14 أبريل 2008, 10:36 am

أنا هندسة المساحة Bfa9_12


gps
omar20hatem
omar20hatem
المشرف العــــــــــــام على الموقـــــــــــع

ذكر عدد الرسائل : 3338
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 18/09/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنا هندسة المساحة Empty رد: أنا هندسة المساحة

مُساهمة من طرف omar20hatem الإثنين 14 أبريل 2008, 10:37 am

أنا هندسة المساحة 1020_12

total station
omar20hatem
omar20hatem
المشرف العــــــــــــام على الموقـــــــــــع

ذكر عدد الرسائل : 3338
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 18/09/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنا هندسة المساحة Empty رد: أنا هندسة المساحة

مُساهمة من طرف omar20hatem الإثنين 14 أبريل 2008, 10:42 am

أنا هندسة المساحة EtrexlegendCXmain






garmin

وهو ودحة
gps

مصغرة تستخدم فى السياحة كدليل
وفى السيارات
وذلك لأن دقتها ليست عالية
ولكن كفاءتها ممتازة
كما تستخدم كدليل للصيادين
omar20hatem
omar20hatem
المشرف العــــــــــــام على الموقـــــــــــع

ذكر عدد الرسائل : 3338
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 18/09/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنا هندسة المساحة Empty رد: أنا هندسة المساحة

مُساهمة من طرف omar20hatem الإثنين 14 أبريل 2008, 10:47 am

أى استفسار فى المساحة
omar20hatem
omar20hatem
المشرف العــــــــــــام على الموقـــــــــــع

ذكر عدد الرسائل : 3338
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 18/09/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنا هندسة المساحة Empty رد: أنا هندسة المساحة

مُساهمة من طرف REAL WORLD ATC الإثنين 14 أبريل 2008, 6:20 pm

ياريت يابشمهندس تكلمنا عن دور هندسة المساحة فى الخرايط الملاحية للطيران ؟
يعنى طريقة التصمييم والمعايير اللى بتتعمل على اساسها ؟؟

وشكرا
REAL WORLD ATC
REAL WORLD ATC
عضـــــــــــــــو

ذكر عدد الرسائل : 262
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 25/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنا هندسة المساحة Empty رد: أنا هندسة المساحة

مُساهمة من طرف omar20hatem الإثنين 14 أبريل 2008, 6:55 pm

الملاحة الجوية هي الوسيلة التي يصل بها الطيار إلى محطته الأخيرة، والتي يحدد بها موقعه في أي وقت. وتزوَّد الطائرات ببوصلة وبعض الأجهزة الأخرى التي تساعد الطيار على الملاحة بدقة. وتحتوي الكثير من طائرات الخطوط الجوية، وغيرها من الطائرات الكبيرة، على حاسوب يساعد في أعمال الملاحة أثناء الرحلات الجوية الطويلة.
ومن بين أهم المساعدات الملاحية الجوية: خريطة الطيران، وهي تشبه خرائط الطرق لكنها تحتوي على معلومات أكثر، فمثلاً، تبين خريطة الطيران مختلف علامات الطرق، ومسارات الخطوط الجوية، وأماكن الهبوط، ومحطات الراديو التي تبث الإشارات الملاحية للطائرة. وتستخدم حاليا بكثرة، خريطة قواعد الطيران بأجهزة البيان، وهي نوع خاص من خرائط الطيران تبين فقط مواقع وذبذبات محطات الراديو.
وهناك ثلاث طرق رئيسية للملاحة الجوية: 1ـ القيادة الحرة 2ـ تقدير الموضع 3ـ الملاحة بالراديو. ويجمع معظم الطيارين بين هذه الطرق الثلاث.


القيادة الحرة. هي أبسط وأكثر طرق الملاحة الجوية استخدامًا. وباستخدام هذه الوسيلة، يحافظ الطيار على خط سيره بتتبع سلسلة من العلامات الأرضية. ويقوم الطيار قبل الإقلاع برسم خط على الخريطة الطيرانية المناسبة، يمثل خط السير المطلوب. ويلاحظ الطيار العلامات الأرضية التي سيمر بها أثناء رحلته مثل: الجسور والطرق وخطوط السكك الحديدية والأنهار والمدن. وكلما مرت الطائرة في أثناء الرحلة فوق واحدة من هذه العلامات، يضع الطيار علامة بذلك على الخريطة. فإذا اكتشف الطيار أنه لم يعبر بدقة فوق العلامة الأرضية، فإن ذلك يعني ضرورة تعديل مسار الطائرة.


تقدير الموضع. تستخدم هذه الطريقة للملاحة الجوية عندما لا تكون هناك علامات أرضية مرئية. وتحتاج طريقة تقدير الموضع إلى مهارة وخبرة أكثر من تلك المطلوبة للملاحة بطريقة القيادة الحرة. ويلجأ الطيار إلى أسلوب الملاحة بتقدير الموضع عند الطيران فوق مساحات مائية واسعة، أو غابات، أو مناطق صحراوية أو وسط طبقات من السحب الكثيفة. ويحتاج الطيار، بالإضافة إلى خريطة الطيران، إلى ساعة توقيت دقيقة، وبوصلة وحاسوب صغير لإجراء العمليات الحسابية المعقدة. ويقوم الطيار مسبقا بتوقيع خط السير على الخريطة. ثم يقوم بحساب الوقت اللازم للوصول إلى نهاية المسار إذا ما طار بسرعة منتظمة. وباستخدام الحاسوب يقوم الطيار بتصحيح المسار بعد أخذ تأثير الرياح في الحسبان.
وأثناء الطيران في الجو، يراقب الطيار البوصلة للمحافظة على الطائرة في وجهتها الصحيحة. وتكون الطائرة قد وصلت إلى نهاية المسار عندما ينقضي الوقت المحسوب. ولا تنجح الملاحة الجوية بطريقة تقدير الموضع في كل الحالات، حيث يتسبب تغير الريح في عدم المحافظة الدائمة على الطائرة في وجهتها الصحيحة.
الملاحة بالراديو. يستخدمها الطيارون في معظم الأحوال. ترسل محطات الراديو ذات الترددات العالية جدا، إشارات تستقبلها الطائرة. وتزود معظم الطائرات الحديثة بالأجهزة التي تستعمل هذه الإشارات.
ويجد الطيار محطة الراديو التي يجب أن يضبط عليها جهازه في كل منطقة، مبينة على خريطة الطيران، وعندما يقوم الطيار بضبط جهازه على المحطة الأرضية الصحيحة، ترشده إبرة موجودة بجهاز الملاحة إلى أنه يطير في الاتجاه الصحيح أو خارجه. كذلك تبين هذه الإبرة لحظة انحراف الطائرة عن المسار الصحيح، ليقوم الطيار بإعادة تصحيح المسار. وهذا النظام ـ والذي صمم أصلا للطائرات المدنية، أو غير العسكرية ـ يسمى راديو التردد العالي جدًا شامل المدى.
وتستخدم طائرات السفر الجوي، وكثير غيرها من الطائرات، جهازا خاصًا مع محطات التردد العالي جدًا شامل المدى يسمى جهاز قياس المسافة. ويسمى النظام في هذه الحالة: محطة التردد العالي جدًا شامل المدى المزود بجهاز قياس المسافة. كذلك تستخدم الطائرات العسكرية جهازًا مماثلاً يسمى جهاز الملاحة الجوية التكتيكي. وقد جرى الجمع بين النظامين في نظام واحد تستخدمه الطائرات المدنية والعسكرية على السواء، وتستفيد بعض الطائرات بالإشارات الصادرة من محطة التردد العالي جدًا شاملة المدى، لتغذية جهاز الطيران الآلي.


طرق أخرى للملاحة الجوية. يطلب من طياري طائرات السفر الجوي في الغالب العمل طول الوقت بقواعد الطيران باستخدام أجهزة البيان. أثناء ذلك يكون لدى الطيار مساعدات ملاحية مختلفة تساعده على الإقلاع والطيران والهبوط والحط على الأرض بأمان. ومن بين أهم هذه المساعدات، مجموعة من مراكز المراقبة الجوية لمسار الطائرات. وتزود هذه المراكز بأجهزة رادار لتتأكد من أن جميع الطائرات في دائرتها، تطير في مسارها الجوي المحدد. كذلك تزود طائرات السفر الجوي بجهاز رادار خاص للاستقبال والإرسال يسمى جهاز التعارف. ويستقبل هذا الجهاز الإشارة على الأرض، تظهر الطائرة أكثر وضوحًا على شاشة الرادار.
ولكثير من المطارات أبراج للمراقبة، ويعمل في برج المراقبة مراقبون جويون حاصلون على تدريب خاص يقومون بتوجيه الطائرات الهابطة أو المقلعة، مستخدمين أجهزة اتصال راديو ورادار. وتزود معظم المطارات العاملة في النشاط التجاري بأجهزة الهبوط الآلي لمساعدة طياري طائرات السفر الجوي على الهبوط والهبوط الآمن. ويبث هذا النظام مجموعة من الأحزمة الراديوية منبعثة من الأرض لتشغيل أجهزة خاصة في قمرة قيادة طائرة السفر الجوي. وبمراقبة الطيار لهذه الأجهزة يمكن التأكد من موقعه الدقيق بالنسبة للممر، ومن ثم الهبوط والحط الآمن على الأرض.
وللطيارين طرق خاصة للملاحة عبر المحيطات. والطريقتان الأكثر استخدامًا هما: 1ـ توجيه القصور الذاتي 2ـ الملاحة الجوية بعيدة المدى (لوران). ويتوفر للطائرات التي تستخدم توجيه القصور الذاتي، حاسوب وأجهزة خاصة أخرى لتنبيه الطيار عندما يستكمل قطع المسافة المخطط لها ضمن الرحلة الجوية. أما الطائرات التي تستخدم الملاحة الجوية بعيدة المدى، فلديها أجهزة تستقبل إشارات راديو خاصة ترسل باستمرار من محطات بث أرضية. وتبين هذه الإشارات الموقع الدقيق للطائرة
omar20hatem
omar20hatem
المشرف العــــــــــــام على الموقـــــــــــع

ذكر عدد الرسائل : 3338
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 18/09/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنا هندسة المساحة Empty رد: أنا هندسة المساحة

مُساهمة من طرف omar20hatem الإثنين 14 أبريل 2008, 6:57 pm

كما ان أجهزة
gps
له الأن دور كبير فهى تحدد احداثيات الطائرة
وموقعها النسبى فوق الأرض
وارتفاعها ودرجة الحرارة الخارجية
والمسار السليم
وذلك كله عبر الأقمار الأصطناعية
omar20hatem
omar20hatem
المشرف العــــــــــــام على الموقـــــــــــع

ذكر عدد الرسائل : 3338
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 18/09/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنا هندسة المساحة Empty رد: أنا هندسة المساحة

مُساهمة من طرف omar20hatem الإثنين 14 أبريل 2008, 6:59 pm

وعلى فكرة طبيعة عملى هنا بسلطنة عمان
على أجهزة
gps
هى رفع جميع مكونات المدن بالكامل
ووضعها فى رسومات وربطها
ببيانات خاصة بكل معلم
عن طريق
نظام
gis
وهو نظم المعلومات الجغرافية
omar20hatem
omar20hatem
المشرف العــــــــــــام على الموقـــــــــــع

ذكر عدد الرسائل : 3338
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 18/09/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنا هندسة المساحة Empty رد: أنا هندسة المساحة

مُساهمة من طرف REAL WORLD ATC الثلاثاء 15 أبريل 2008, 12:32 am

شكرا يا بشمهندس على المعلومات الرائعة دى

Crying or Very sad
REAL WORLD ATC
REAL WORLD ATC
عضـــــــــــــــو

ذكر عدد الرسائل : 262
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 25/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنا هندسة المساحة Empty رد: أنا هندسة المساحة

مُساهمة من طرف سميرالسيد الثلاثاء 15 أبريل 2008, 9:06 pm

الله ينور
ياهندسة
والتوتل استيشن دة جهاز كنا بنستخدمة فى الطرق
فى الجيش
اصل انا كنت سلاح مهندسين؟؟
(حامل شاخص) اسكت وخليها فى قلبك بقى
سميرالسيد
سميرالسيد
مشـــــــــــــــــــــــــــــــرف

ذكر عدد الرسائل : 1189
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 04/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنا هندسة المساحة Empty رد: أنا هندسة المساحة

مُساهمة من طرف ahmoda الثلاثاء 15 أبريل 2008, 11:38 pm

طب انا كنت بشوفك لما كنت شغال في مصر بتنزل البلد بسياره مفرقعات

والسؤال هو هل للمفرقعات اي رابط بعمل مهندس المساحه
ahmoda
ahmoda
عضـــــــــــــــو

ذكر عدد الرسائل : 1360
العمر : 41
تاريخ التسجيل : 25/09/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنا هندسة المساحة Empty رد: أنا هندسة المساحة

مُساهمة من طرف المنوفي عبدالله حسن الأربعاء 16 أبريل 2008, 6:09 am

الله ينور ياباشمهندس حاتم على المعلومات القيمة
المنوفي عبدالله حسن
المنوفي عبدالله حسن
مشـــــــــــــــــــــــــــــــرف

ذكر عدد الرسائل : 195
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 10/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنا هندسة المساحة Empty رد: أنا هندسة المساحة

مُساهمة من طرف omar20hatem الأربعاء 16 أبريل 2008, 8:24 am

ahmoda كتب:طب انا كنت بشوفك لما كنت شغال في مصر بتنزل البلد بسياره مفرقعات

والسؤال هو هل للمفرقعات اي رابط بعمل مهندس المساحه



السيارة التى كنت انزل بيها البلد
تحمل بداخلها افضل الاجهزة المساحية تطورا على الاطلاق
وفيها كافة الاجهزة المذكورة عاليه والباهظة التكاليف
حتى أن ثمن هذه السيارة وما تحمله يتعدى المليون جنية
كما ان بها اجهزة اتصال لاسلكى واسعة النطاق
وكمان كان عليها نمر محافظة
ساعات يقولولا علينا مباحث تموين
وساعات ضرائب
وساعات محافظة
وكانت الحاجات دى كلها مفيدة
كنا بنشترى دايما افضل حاجة بالتسعيرة الرسمية
omar20hatem
omar20hatem
المشرف العــــــــــــام على الموقـــــــــــع

ذكر عدد الرسائل : 3338
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 18/09/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنا هندسة المساحة Empty رد: أنا هندسة المساحة

مُساهمة من طرف omar20hatem الأربعاء 16 أبريل 2008, 8:28 am

اما بخصوص المفرقعات الحقيقية
كالصواريخ والالغام والاعمال العسكرية
فهناك فى الجيش قسم
المساحة العسكرية
وهناك فى المساحة
المساحة الجوية
والمساحة البحرية
والجيوديسية
والطبوغرافية
والمستوية
خرائط الصحارى والوديان والانهار والممرات المائية
والصحارى والجبال كلها أعمال مساحية
عمليات التوجية للصواريخ ومواعيد الصرب ومكانة واصابة الهدف كلها اعمال مساحية
الخطط العسكرية ومسارات الحركة والتقدم والانسحاب اعمال مساحية
المساحة هو العلم الذى يخدم كل العلوم التطبيقية
omar20hatem
omar20hatem
المشرف العــــــــــــام على الموقـــــــــــع

ذكر عدد الرسائل : 3338
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 18/09/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنا هندسة المساحة Empty رد: أنا هندسة المساحة

مُساهمة من طرف abu rabia الأربعاء 16 أبريل 2008, 7:04 pm

الله ينور يا با شمهندس
انا بجد استفدت كتير جدا من المعلومات
القيمة اللي مكتوبة وحفظتها عندي بعد
اذنك طبعا علشان تبقي مرجع ليا


بس هو فيه سؤال صغير قوي

هو حضرتك بقي
مهندس ايه ؟
abu rabia
abu rabia
العضــــــــــــو المنتــــــــــــــــدب

ذكر عدد الرسائل : 1541
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 09/12/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنا هندسة المساحة Empty رد: أنا هندسة المساحة

مُساهمة من طرف omar20hatem الأربعاء 16 أبريل 2008, 10:55 pm

مهـندس مســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاحة
omar20hatem
omar20hatem
المشرف العــــــــــــام على الموقـــــــــــع

ذكر عدد الرسائل : 3338
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 18/09/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنا هندسة المساحة Empty رد: أنا هندسة المساحة

مُساهمة من طرف Abo Dina الخميس 17 أبريل 2008, 1:55 am

الأخ الجليل
مهندس المساحة
عندي سؤال يا ريت ألاقي جوابه عندك
إزاي أقد أعرف ارتفاع مبنى معين من على جوجل إرث
أو لو فيه أي برنامج تاني يا ريت تعرفني بيه

ومتشكرين على المعلومات الجميلة السابقة
Abo Dina
Abo Dina
مشـــــــــــــــــــــــــــــــرف

ذكر عدد الرسائل : 518
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 09/10/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنا هندسة المساحة Empty رد: أنا هندسة المساحة

مُساهمة من طرف omar20hatem الخميس 17 أبريل 2008, 9:10 am

إذا كنت في البحر وأردت أن تحدد مكانك فأنت بحاجة إلى نسبة هذا المكان إلى بعدين هما الطول والعرض، فتقول أنا عند خط طول كذا.. وخط عرض كذا.. أما إذا كنت طائراً في الهواء وأردت أن تحدد وضعك ومكانك فإنك ستحتاج إلى ثلاثة أبعاد هي الطول والعرض والارتفاع. لنفسر هذا بطريقة أكثر وضوحاً: لنفرض أنك احتجت لزراعة منطقة معينة فإنك ستحدد المساحة المزروعة ببعدين هما الطول والعرض، ولكنك عندما تقوم بإنشاء مبنى فإنك ستفكر في البعد الثالث وهو الارتفاع. هذه هي الأبعاد الثلاثة التي تمثل على المحاور (x,y,z) وكانت هذه المحاور الأساسية المستخدمة في الحسابات الهندسية
omar20hatem
omar20hatem
المشرف العــــــــــــام على الموقـــــــــــع

ذكر عدد الرسائل : 3338
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 18/09/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنا هندسة المساحة Empty رد: أنا هندسة المساحة

مُساهمة من طرف omar20hatem الخميس 17 أبريل 2008, 9:21 am

اما نظام الإحداثيات المستخدم فى
google earth
فهو نظام يعتمد على
خطوط الطول والعرض والارتفاع
وراجع مادة الجغرافيا وتقسيم الكرة الأرضية
لمناطق مختلفة فى الأرقام والتوقيت اختصارا للوقتوتنشيطا للذاكرة
وعليه فإنك لو فتحت ابرنامج وشاهدت البلاد
وليكن دملو مثلا
فستجد فى شريط متغير الارقام أسفل الرسم
أرقام تتغير بتغير حركة مؤشر الفأرة
omar20hatem
omar20hatem
المشرف العــــــــــــام على الموقـــــــــــع

ذكر عدد الرسائل : 3338
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 18/09/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنا هندسة المساحة Empty رد: أنا هندسة المساحة

مُساهمة من طرف omar20hatem الخميس 17 أبريل 2008, 10:13 am

اما بالنسبة لموضوع الارتفاع فهو منسب دائما مساحيا لسطح البحر
فكل نقطة تنسب لسطح البحر
ولما كانت هذه العمليات باهظة التكاليف
ونتائجها غير دقيقة لحد كبير
وخصوصا فى الارتفاع
فاكتفى برنامج جوجل
بوضع الارتفاع للكاميرا التصويرية التى تقوم بذلك
او على وجة الدقة فى التعبير اعتمدعلى الاجهزة التى تقوم بذلك
لأن لفظ الكاميرا غير مناسب
omar20hatem
omar20hatem
المشرف العــــــــــــام على الموقـــــــــــع

ذكر عدد الرسائل : 3338
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 18/09/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنا هندسة المساحة Empty رد: أنا هندسة المساحة

مُساهمة من طرف omar20hatem الخميس 17 أبريل 2008, 10:18 am

ولكنى اقترح عليك عملية تحايل بسيطة وتصل بك للهدف تقريبيا
اعمل تقريب الى اكبر درجة تستطيع معها روية المبنى
وفعل عملية الرسومات ثلاثية الابعاد فى جوجل
وعن طريق شريط القياس للمسافة
تستطيع ان تقيس المبنى
من اسفلة لاعلاة
وقد نفذتة مع المعهد الدينى الازهرى بدملو
فاعطانى ارقام تقريبية
طول المبنى الموازى للطريق والقريب منه
32طولا
9 عرضا
10 ارتفاعا
كلها على نفس الزووم وشكرا لك

omar20hatem
omar20hatem
المشرف العــــــــــــام على الموقـــــــــــع

ذكر عدد الرسائل : 3338
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 18/09/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنا هندسة المساحة Empty رد: أنا هندسة المساحة

مُساهمة من طرف cabo الجمعة 18 أبريل 2008, 12:46 am

كويس ان محدش كان يعرف ساعتها الاسعار دى والا؟

cabo
عضـــــــــــــــو

ذكر عدد الرسائل : 213
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 09/01/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنا هندسة المساحة Empty رد: أنا هندسة المساحة

مُساهمة من طرف Abo Dina الجمعة 18 أبريل 2008, 1:17 am

متشكرين يا هندسة
هأحاول كده وأقولك النتيجة
Abo Dina
Abo Dina
مشـــــــــــــــــــــــــــــــرف

ذكر عدد الرسائل : 518
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 09/10/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنا هندسة المساحة Empty رد: أنا هندسة المساحة

مُساهمة من طرف omar20hatem الجمعة 18 أبريل 2008, 1:02 pm

وبالرجوع الى الاجهزة المساحية
فإن جهاز المساحة السابق الكلام عنه وهو
garmen
ثمنه التقريبى 900 جنية كحد أدنى
وهو يستخدم فى السياحة والصيد وممكن يستخدم فى العمليات المساحية
كرفع الطرق بدقة مقبولة الى حد كبير والمسارات الكبيرة
وهو يعطى مباشرة ارتفاع اى نقطة عن سطح البحر مباشرة
كما توجد الأن بعض الأجهزة 0( تليفون محمول )
به نفس الخاصية مثل
nokia 95
فهو به جهاز
garmen
بداخلة يقوم بنفس العمليات
omar20hatem
omar20hatem
المشرف العــــــــــــام على الموقـــــــــــع

ذكر عدد الرسائل : 3338
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 18/09/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنا هندسة المساحة Empty رد: أنا هندسة المساحة

مُساهمة من طرف heromero السبت 03 مايو 2008, 3:17 pm

اللة ينور عليك يا هندسة وعقبال عمر كدة
ميرو
heromero
heromero
عضـــــــــــــــو

ذكر عدد الرسائل : 116
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 27/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنا هندسة المساحة Empty رد: أنا هندسة المساحة

مُساهمة من طرف omar20hatem الأحد 21 يونيو 2009, 7:05 pm

اى استفسار تحت أمركم
omar20hatem
omar20hatem
المشرف العــــــــــــام على الموقـــــــــــع

ذكر عدد الرسائل : 3338
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 18/09/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنا هندسة المساحة Empty رد: أنا هندسة المساحة

مُساهمة من طرف omar20hatem الأحد 21 يونيو 2009, 7:10 pm

جديد الأجهزة المساحية

فكرة سريعة و بسيطة عن أحدث التطورات في عالم إنتاج الأجهزة المساحية:


1- جهاز جي بي إس + توال استاشن:

يجمع كلا من الجي بي إس و التوتال استاشن في جهاز واحد. وهو مفيد جدا في عدد من التطبيقات المساحية ، فكمثال: في منطقة مفتوحة يتم استخدام جهاز الجي بي إس للرفع المساحي ثم إذا قابلتنا منطقة لا يمكن العمل داخلها بالجي بي إس (مثل منطقة أشجار أو مباني كثيفة أو نفق .... الخ) يتم التحول إلي جهاز التوتال استاشن لاستكمال الرفع المساحي بنفس الجهاز. تطبيق آخر: في منطقة لا يوجد بها ثوابت أرضية مساحية لبدء العمل منها: نستخدم الجي بي إس لإنشاء نقطة (أو أكثر) ثوابت جديدة و حساب إحداثياتها ثم نبدأ العمل بالتوتال استاشن للرفع المساحي.

مثال لهذا النوع من الأجهزة: جهاز ليكا المحطة الذكية Smart Station وموجود تفصيليا في الرابط:
http://www.leica-geosystems.com/corporate/en/Leica-System-1200-Leica-SmartStation_8276.htm

2- التوتال استاشن المتحركة:

نوعية ليست جديدة من أجهزة التوتال استاشن ، لكن الجديد هو تطوير موديلات جديدة من هذا النوع بمواصفات و إمكانيات تقنية عالية. تعتمد الفكرة الأساسية لهذا النوع من التوتال استاشن أن الجهاز يتحرك (يدور) حول نفسه 360 درجة ويبحث عن موقع العاكس حتي يجده. وتتم كل أعمال المساحة باستخدام وحجة تحكم controller ملحقة بالعاكس (تتصل لاسلكيا مع الجهاز الأصلي) بحيث أن من يمسك العاكس هو الذي يتحكم في اختيار النقاط المطلوب رصدها و تخزينها في الجهاز. هذه النوعية من الأجهزة قلبت الفكر العملي المساحي رأسا علي عقب ! حيث كنا في الماضي نعتمد علي أن من يعمل علي التوتال استاشن هو المهندس أو المساح بينما من يمسك العاكس هو العامل العادي ، وتتم كل عمليات التحكم من التوتال استاشن نفسها مع وجود اتصال لاسلكي بين المهندس و العامل لكي يتم توجيه العامل للتحرك في الموقع والوصول للنقاط المطلوب رصدها أو المطلوب توقيعها stake out. الآن ومع هذه النوعية من الأجهزة لن يكون هناك أي شخص يقف بجوار التوتال استاشن (إلا لحمايته فقط) وكل العمل المساحي سيتم من العاكس+وحدة التحكم معه ، مما سيجعل العمل أسرع وأكثر كفاءة.

من أمثلة هذه النوعية: جهازR8 من شركة ترمبل ، وللاطلاع علي مواصفاته أنظر:
http://www.trimble.com/trimbles8.shtml

3- التوتال استاشن بدون عاكس:

أيضا هذه النوعية من التوتال استاشن ليست جديدة ، لكن الجديد هو ظهور موديلات جديدة بمواصفات و إمكانيات تقنية عالية. هذه الأجهزة يمكنها رصد نقاط صعب احتلالها بالعاكس مثل قمة مبني أو برج كهرباء. عندما ظهرت هذه النوعية من التوتال استاشن منذ سنوات كان أكبر مسافة يمكن رصدها بدون عاكس لا تتجاوز 200-300 متر ، الآن ظهرت أجهزة تستطيع العمل بدون عاكس حتي 2000 متر.

من أمثلة هذه النوعية جهاز 7500GPT من شركة Topcon ، المشروح تفصيلا في:
http://www.topconpositioning.com/products/optical/total-stations/windows-ce/gpt-7500.html

وأيضا موجود مواصفاته باللغة العربية في منتدى الهندسة المساحية في:
http://surveying.ahlamontada.com/montada-f12/topic-t378.htm

4- الأجهزة الجيوديسية الثلاثية:

هي مستقبلات للأقمار الصناعية وتحديد المواقع ، لكنها تعمل علي 3 نظم أقمار صناعية هي: النظام الأمريكي GPS والنظام الروسي Glonass والنظام الأوروبي Galileo. كما هو معروف توجد أجهزة تحديد المواقع باستخدام الجي بي إس فقط ، كما توجد أجهزة أخري تسمح باستقبال الإشارات الصناعية من كلا من الجي بي إس والجلوناس الروسي. ومع قرب البدء بتقنية جاليليو الأوروبية لتحديد المواقع فقد بدأ ظهور الأجهزة الثلاثية. وبالطبع فأنه من المتوقع أن تتميز هذه الأجهزة بمواصفات أعلي من حيث الدقة وتقليل الوقت اللازم للعمل الحقلي حيث أن استقبال الإشارات سيكون من أي من النظم الثلاثة وليس فقط من نظام الجي بي إس.

من أمثلة هذه النوعية من الأجهزة موديل G3 من شركة Topcon في الرابط:
http://www.topconeurope.com/index.asp?pageid=d17ae3eea5eb4d3c9ca3ce7b16d32406

5- أجهزة المسح بالليزر:

نوعية جديدة من الأجهزة المساحية التي تعتمد علي استخدام أشعة الليزر للرفع المساحي ثلاثي الأبعاد وإنشاء صورة ثلاثية الأبعاد للموقع ، ومنها يمكن الحصول علي إحداثيات (س ، ص ، المنسوب) لأي نقطة وإنشاء نموذج ثلاثي الأبعاد للموقع مما يمكن منه استنباط كمية الحفر أو الردم اللازمة لمشروع معين. كما تستخدم هذه الأجهزة في مساحة المواقع الأثرية عند نقل معبد أثري من مكانه وإعادة تكوينه – طبق الأصل – في موقع آخر. وأيضا من تطبيقات هذه الأجهزة الرفع الرأسي أي رفع واجهة مبني بالتفصيل لإنشاء مسقط رأسي – وليس مسقط أفقي كما هو الحال في المساحة العادية- له.

من أمثلة هذه النوعية من الأجهزة:
موديل scan Station 2 من شركة Lieca في:
http://leica.loyola.com/products/hds.html
وأيضا موديل GLS1000 من شركة Topcon في:
http://www.topconeurope.com/index.asp?pageid=d7856e4b9ae8409fbf56e1bfd6eebe76

6- أجهزة الجي بي أحادية التردد:

من المعروف أن أجهزة الجي بي إس (الهندسية وليس الملاحية أو المحمولة يدويا) تعتمد علي استقبال ترددين من أقمار الجي بي إس وهما المعروفين باسم تردد L1 وتردد L2. ومنذ العمل بتقنية الجي بي إس – منذ 1985 م تقريبا – كانت هذه الفكرة مسيطرة علي أذهان الشركات و المستخدمين أيضا وهي أن استقبال كلا الترددين هو الوسيلة الوحيدة للوصول إلي دقة هندسية في المواقع أو الإحداثيات المرصودة. لكن منذ سنوات بدأ يظهر اتجاه جديد: برصد التردد الأول فقط L1 من أقمار الجي بي إس يمكن الوصول لدقة مقبولة دون الحاجة لاستقبال التردد الثاني ، وكان الهدف من وراء هذه الفكرة هو تخفيض سعر الجهاز عن طريق تقليل عدد القنوات data channels المطلوبة داخل الجهاز. ومن هنا ظهرا نوعية أجهزة الجي بي إس أحادية التردد – أي L1 فقط – وهي أرخص سعرا من الأجهزة ثنائية التردد وتعطي دقة سنتيمترات (دقة مقبولة للتطبيقات المساحية التي لا تحتاج الوصول إلي دقة 1 سنتيمتر أو أقل).

من أمثلة هذه النوعية من الأجهزة:
موديل 5700 L1 من شركة Trimble في:
http://www.trimble.com/5700l1.shtml
وأيضا موديل SR20 من شركة Lieca في:
http://www.leica-geosystems.com/corporate/en/GNSSGPS-Surveying-Systems-Leica-SR20-GPS-Receiver_4710.htm


هذا والله أعلي و أعلم.
omar20hatem
omar20hatem
المشرف العــــــــــــام على الموقـــــــــــع

ذكر عدد الرسائل : 3338
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 18/09/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أنا هندسة المساحة Empty رد: أنا هندسة المساحة

مُساهمة من طرف محاسب/ محمد عبد الرشيد الأحد 21 يونيو 2009, 8:27 pm

بارك الله لكم
معلومات قيمة يجب أن يستفاد منها
محاسب/ محمد عبد الرشيد
محاسب/ محمد عبد الرشيد
مشـــــــــــــــــــــــــــــــرف

ذكر عدد الرسائل : 1049
العمر : 65
تاريخ التسجيل : 08/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى