صلاة الجنازة
4 مشترك
مـنـتــدي قــريــة دمـلــــو Damallo :: ثاقافــــــــــــــة دينــــــــــــــــــــــــية :: ثقافة دينية
صفحة 1 من اصل 1
صلاة الجنازة
منذ اسبوعين تقريبا حضرنا صلاة جنازة
علي أحد المتوفين بالقرية وقال الإمام أنه لا يجوز
التكبير جهرا في صلاة الجنازة كما لا يفضل رفع اليدين
أثناء التكبير ويجب أن يتبع المأمومين الإمام بنظرهم دائما ليفعلوا
كما يفعل ... وكان المسجد ممتلأ وصلينا بالخارج فلم نستطيع طبعا رؤية
الإمام ومنا من رفع يده ومنا من لم يفعل ومنا من كبر بصوت مرتفع ومنا من لم يفعل
نرجو من الشيخ العزيز توضيح فقه صلاة الجنازة وأحكامها وطريقتها
وما يسن بها وما هو الدعاء المأثور فيها وذلك طبقا لأقوال العلماء
الكبار وان كان هناك عدة آراء فنرجو توضيح الرأي الأشهر
وما اجتمع عليه العلماء فقط حتي لا يحدث تشويش لدي القارئ
علي أحد المتوفين بالقرية وقال الإمام أنه لا يجوز
التكبير جهرا في صلاة الجنازة كما لا يفضل رفع اليدين
أثناء التكبير ويجب أن يتبع المأمومين الإمام بنظرهم دائما ليفعلوا
كما يفعل ... وكان المسجد ممتلأ وصلينا بالخارج فلم نستطيع طبعا رؤية
الإمام ومنا من رفع يده ومنا من لم يفعل ومنا من كبر بصوت مرتفع ومنا من لم يفعل
نرجو من الشيخ العزيز توضيح فقه صلاة الجنازة وأحكامها وطريقتها
وما يسن بها وما هو الدعاء المأثور فيها وذلك طبقا لأقوال العلماء
الكبار وان كان هناك عدة آراء فنرجو توضيح الرأي الأشهر
وما اجتمع عليه العلماء فقط حتي لا يحدث تشويش لدي القارئ
abu rabia- العضــــــــــــو المنتــــــــــــــــدب
- عدد الرسائل : 1541
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 09/12/2007
رد: صلاة الجنازة
بسم الله الررحمن الرحيم
التكبير على الميت
الخلاف على عدد التكبيرات
( اربع ,خمسه, سته, سبعه)
لا اختلاف بين العلماء انه لايجوز الزياده على سبع تكبيرات ولاانقص من اربع تكبيرات
والاولى والمستحب اربع ولا يختلف عليها واختلفت الروايات فظاهر كلام العلماء ان الامام اذا كبر خمسا تبعه
الأموم ولا يتابعه فى زياده وهذا عن الامام احمد
وروى عن الامام احمد اذاكبر خمسا لا يكبر معاه
ولا يسلم الامع الامام
اما الثورى وابو حنيفة ومالك والشافعى واختاره اهل العلم
التكبير اربع
ولكم الان روايات من السنه الصحيحه عن التكبير
خمسا وسبعا و
روى عن زيد بن الارقم انه قال
كان النبى يكبر خمسا (اخرجه مسلم ،وسعيد بن منصور
وروى ان عليا رضى الله عنه صلى على سهل بن حنيف فكبر عليه خمسا
وكان اصحاب معاذ يكبرون على الجنائز خمسا
وروى باسناد صحيح عنم عمر بن الخطاب امر الناس واجمع الامه على الاربع
اذا اذا كبر الامام اربع او خمس او سبع فكلها صحيحه
ووارده فى السنه
ولكن المتفق عليه بين اهل اللعلم من الائمه الاربع هى
التكبير اربع على الميت
هنا ابين انه قد حدث فى جنازة فىقريتنا
ان كبر الامام اكثر من الاربع
وكان الامام هو الدكتور عبدالوهاب ربيع رحمه الله
ولما سئل فى ذالك قال ميت اليوم عالم
وراوى هذا الكلام الدكتور عبدالله ربيع رحمه الله
تابع
التكبير على الميت
الخلاف على عدد التكبيرات
( اربع ,خمسه, سته, سبعه)
لا اختلاف بين العلماء انه لايجوز الزياده على سبع تكبيرات ولاانقص من اربع تكبيرات
والاولى والمستحب اربع ولا يختلف عليها واختلفت الروايات فظاهر كلام العلماء ان الامام اذا كبر خمسا تبعه
الأموم ولا يتابعه فى زياده وهذا عن الامام احمد
وروى عن الامام احمد اذاكبر خمسا لا يكبر معاه
ولا يسلم الامع الامام
اما الثورى وابو حنيفة ومالك والشافعى واختاره اهل العلم
التكبير اربع
ولكم الان روايات من السنه الصحيحه عن التكبير
خمسا وسبعا و
روى عن زيد بن الارقم انه قال
كان النبى يكبر خمسا (اخرجه مسلم ،وسعيد بن منصور
وروى ان عليا رضى الله عنه صلى على سهل بن حنيف فكبر عليه خمسا
وكان اصحاب معاذ يكبرون على الجنائز خمسا
وروى باسناد صحيح عنم عمر بن الخطاب امر الناس واجمع الامه على الاربع
اذا اذا كبر الامام اربع او خمس او سبع فكلها صحيحه
ووارده فى السنه
ولكن المتفق عليه بين اهل اللعلم من الائمه الاربع هى
التكبير اربع على الميت
هنا ابين انه قد حدث فى جنازة فىقريتنا
ان كبر الامام اكثر من الاربع
وكان الامام هو الدكتور عبدالوهاب ربيع رحمه الله
ولما سئل فى ذالك قال ميت اليوم عالم
وراوى هذا الكلام الدكتور عبدالله ربيع رحمه الله
تابع
عدل سابقا من قبل الشيخ محمود في الأحد 20 أبريل 2008, 1:01 pm عدل 1 مرات
الشيخ محمود- مشـــــــــــــــــــــــــــــــرف
- عدد الرسائل : 1026
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 19/11/2007
رد: صلاة الجنازة
نستكمل
(الامام يقف عند صدر الرجل ووسط المراة)
لا يختلف احد فى ان السنه ان يقوم الامام فى صلاة الجنازه مقابلا وسط المراة
وعند صدر الرجل اوعند كتفيه
وان وقف غيرذالك خالف السنه
وهذا متفق عليه
الا ان بعض الشافعيه
ان يقوم الامام عند راس الرجل لما روى عن انس انه صلى على رجل فقام عند راسه
وصلى على امراة فقام مقابل وسطها
فقال له احد اصحابه هكذا رايت رسول الله قام على جنازة مقامك منها ومن الرجل مقامك منه قال انس نعم
الخلاصه
روى عن سمرة قال صليت وراء رسول الله على امراة ماتت فقام وسطها
والمراة تخالف الرجل
ولان الوقوف وسط المراة ستر لها من الناس
اما قول من قال بالوقوف عن راس الرجل فلا يخالف من قال بالوقوف عند الصدر لانهما متقاربان
فالواقف عند احدهما واقف عند الاخر
والله اعلم
يتبع
(الامام يقف عند صدر الرجل ووسط المراة)
لا يختلف احد فى ان السنه ان يقوم الامام فى صلاة الجنازه مقابلا وسط المراة
وعند صدر الرجل اوعند كتفيه
وان وقف غيرذالك خالف السنه
وهذا متفق عليه
الا ان بعض الشافعيه
ان يقوم الامام عند راس الرجل لما روى عن انس انه صلى على رجل فقام عند راسه
وصلى على امراة فقام مقابل وسطها
فقال له احد اصحابه هكذا رايت رسول الله قام على جنازة مقامك منها ومن الرجل مقامك منه قال انس نعم
الخلاصه
روى عن سمرة قال صليت وراء رسول الله على امراة ماتت فقام وسطها
والمراة تخالف الرجل
ولان الوقوف وسط المراة ستر لها من الناس
اما قول من قال بالوقوف عن راس الرجل فلا يخالف من قال بالوقوف عند الصدر لانهما متقاربان
فالواقف عند احدهما واقف عند الاخر
والله اعلم
يتبع
الشيخ محمود- مشـــــــــــــــــــــــــــــــرف
- عدد الرسائل : 1026
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 19/11/2007
رد: صلاة الجنازة
نستكمل
قلنا ان المتفق عليه فى التكبير اربع تكبيرات
فى الاولى يقرا الفاتحه
فى الثانيه يصلى على النبى
فى الثالثه يدعو للميت
فى الرابعه ينصت قليلا ويلم لم يرد نص باى دعاء فى التكبيره الرابعه
ويسلم تسليمه واحده عن اليمين
التوضيح
قال ابوداود سمعت احمد يستفتح الصلاه على الجنازه بقوله
(بسبحانك اللهم وبحمدك)
ويبدا القراة بالاستعاذه من الشيطان الرجيم
وصلاة الجنازه شرع فيها التخفيف ولهذا لايقرا فيها بعد الفاتحه
والتعوذ سنة القراءه مطلقا فى الصلاه
وقراة الفاتحه واجبه
ويكبر فى الثانيه
ويصلى على النبى لما روى ان ابن عباس انه فعل ذلك
وصفةالصلاه على النبى كصفة الصلاه عليه فى التشهد
وان اتى بها على غير ذالك بمعن صلى على النبى بصيغه اخرى
او بصفة اخرى غير التشهد فلا بئس
ويكبر الثالثه
ويدعو للميتلقول النبى "اذا صليتم على الميت فا خلصوا له الدعاء " راواه ابوداود.
والدعاء واجب عملا بهذا الحديث
ويكفى ادنى دعاء
كان النبى اذا صلى على جنازه يقول"اللهم اغفر لحينا وميتنا ,
وشاهدنا وغائبنا,
صغيرنا وكبيرنا,
وذكرنا وانثانا"
هذا حديث صحيص
وروى ابو داود عن ابى هريره
قال" اللهم من احييته منا فاحيه على الايمان
ومن توفيته منا فتوفه على الاسلام
اللهم لاتحرمنا اجره ولاتفتنا بعده"
وفى حديث اخر يقول سيد الخق
"اللهم انت ربها ,فانت خلقتها ،وانت هديتها الى الاسلام ،
وانت قبضتها وانت اعلم بسرها وعلانيتها
جئنا شفعاء فاغفر له"
ثم يكبر الرابعه
يكبر الرابعه ويقف قليلا ويسلم تسليمه واحده عن اليمين
والظاهر والواضح انه لاغيدعو بعد الرابعه
لانه لوكان فيه دعاء عن النبى اواصحابه لنقل الينا
وعن الامام احمد يدعو ثم يسلم
ويكون الدعاء عام
" ربنا اتنا فى الدنيا حسنة وفى الاخرة حسنه وقنا عذاب النار"
والغرض من التكبير فى الرابعه والصمت بعدها قليلا حتى
يسمع الامام اخر الصفوف فلى التكبير
وحتى لايسلم قبل ان يكبر المصلى تكبيراته الاربع
والتسليم واجب لقول المصطفى "وتحليلها التسليم"
والسنه ان يسلم على الجنازه تسليبمه واحده
يتبع
قلنا ان المتفق عليه فى التكبير اربع تكبيرات
فى الاولى يقرا الفاتحه
فى الثانيه يصلى على النبى
فى الثالثه يدعو للميت
فى الرابعه ينصت قليلا ويلم لم يرد نص باى دعاء فى التكبيره الرابعه
ويسلم تسليمه واحده عن اليمين
التوضيح
قال ابوداود سمعت احمد يستفتح الصلاه على الجنازه بقوله
(بسبحانك اللهم وبحمدك)
ويبدا القراة بالاستعاذه من الشيطان الرجيم
وصلاة الجنازه شرع فيها التخفيف ولهذا لايقرا فيها بعد الفاتحه
والتعوذ سنة القراءه مطلقا فى الصلاه
وقراة الفاتحه واجبه
ويكبر فى الثانيه
ويصلى على النبى لما روى ان ابن عباس انه فعل ذلك
وصفةالصلاه على النبى كصفة الصلاه عليه فى التشهد
وان اتى بها على غير ذالك بمعن صلى على النبى بصيغه اخرى
او بصفة اخرى غير التشهد فلا بئس
ويكبر الثالثه
ويدعو للميتلقول النبى "اذا صليتم على الميت فا خلصوا له الدعاء " راواه ابوداود.
والدعاء واجب عملا بهذا الحديث
ويكفى ادنى دعاء
كان النبى اذا صلى على جنازه يقول"اللهم اغفر لحينا وميتنا ,
وشاهدنا وغائبنا,
صغيرنا وكبيرنا,
وذكرنا وانثانا"
هذا حديث صحيص
وروى ابو داود عن ابى هريره
قال" اللهم من احييته منا فاحيه على الايمان
ومن توفيته منا فتوفه على الاسلام
اللهم لاتحرمنا اجره ولاتفتنا بعده"
وفى حديث اخر يقول سيد الخق
"اللهم انت ربها ,فانت خلقتها ،وانت هديتها الى الاسلام ،
وانت قبضتها وانت اعلم بسرها وعلانيتها
جئنا شفعاء فاغفر له"
ثم يكبر الرابعه
يكبر الرابعه ويقف قليلا ويسلم تسليمه واحده عن اليمين
والظاهر والواضح انه لاغيدعو بعد الرابعه
لانه لوكان فيه دعاء عن النبى اواصحابه لنقل الينا
وعن الامام احمد يدعو ثم يسلم
ويكون الدعاء عام
" ربنا اتنا فى الدنيا حسنة وفى الاخرة حسنه وقنا عذاب النار"
والغرض من التكبير فى الرابعه والصمت بعدها قليلا حتى
يسمع الامام اخر الصفوف فلى التكبير
وحتى لايسلم قبل ان يكبر المصلى تكبيراته الاربع
والتسليم واجب لقول المصطفى "وتحليلها التسليم"
والسنه ان يسلم على الجنازه تسليبمه واحده
يتبع
الشيخ محمود- مشـــــــــــــــــــــــــــــــرف
- عدد الرسائل : 1026
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 19/11/2007
رد: صلاة الجنازة
نستكمل
(ويرفع الامام يديه مع كل تكبيره)
اجمع اهل العلم على ان المصلى على الجنازة
يرفع يديهفى التكبيرة الاولى ويستحب ان يرفع يديه فى كل تكبيره
ورد ذالك عن سالم وعمر ابن عبد العزيز وعطاء اخرين
واتفق ذالك مع الشافعى
اما مالك وابوحنيفه واخرين انه لايرفع الافى التكبيره الاولى لان كل تكبيره مقام ركعه
ولاترفع الايدى فى جميع الركعات
ويشترط فيه كشرط اساسى فى كل العبادات النيه
ولاتجوز الصلاه راكبا
ولايجوز التكبير اقل من اربع تكبيرات
ومن فاته شىء من التكبير قضاه على صفته
ويستحب فى المسبوق فى صلاة الجنازه قضاء مافاته
وهذاقول مالك والشافعى واخرين
لقول الحبيب (فما ادركتم فصلوا)وفى روايه(فاتمو)
وهذا قياسا على سائر الصلاوات
وعلى هذا اذا ادرك الامام فى التكبيره الثالاثه تابع الامام
واذا سلم الامام كبر الماموم وقراة الفاتحه ثم كبر الثانيه وصلى على النبي ثم كبر وسلم تسليمه واحده
وهذا ولم يرد اى شىء عن الحادثه المذكورة
فى ان المأموم لابد ان يرى الامام فى صلاة الجنازه.
من فاتته الصلاه على الجنازة فله ان يصلى عليها مالم تدفن
فان دفنت فله انيصلى عل القبر لمدة شهر وهذا قول اهل العلم
وقال مالك وابو حنيفه من فاتته الصلاه على الميت لايصلى الالولى الامر اذا كان غائبا
ولا يصلى على القبر الاكذالك
ولكان هذا جائزا للجميع لصلى على قبر النبى فى جميع الازمان
انتهى والله اعلى واعلم
(ويرفع الامام يديه مع كل تكبيره)
اجمع اهل العلم على ان المصلى على الجنازة
يرفع يديهفى التكبيرة الاولى ويستحب ان يرفع يديه فى كل تكبيره
ورد ذالك عن سالم وعمر ابن عبد العزيز وعطاء اخرين
واتفق ذالك مع الشافعى
اما مالك وابوحنيفه واخرين انه لايرفع الافى التكبيره الاولى لان كل تكبيره مقام ركعه
ولاترفع الايدى فى جميع الركعات
ويشترط فيه كشرط اساسى فى كل العبادات النيه
ولاتجوز الصلاه راكبا
ولايجوز التكبير اقل من اربع تكبيرات
ومن فاته شىء من التكبير قضاه على صفته
ويستحب فى المسبوق فى صلاة الجنازه قضاء مافاته
وهذاقول مالك والشافعى واخرين
لقول الحبيب (فما ادركتم فصلوا)وفى روايه(فاتمو)
وهذا قياسا على سائر الصلاوات
وعلى هذا اذا ادرك الامام فى التكبيره الثالاثه تابع الامام
واذا سلم الامام كبر الماموم وقراة الفاتحه ثم كبر الثانيه وصلى على النبي ثم كبر وسلم تسليمه واحده
وهذا ولم يرد اى شىء عن الحادثه المذكورة
فى ان المأموم لابد ان يرى الامام فى صلاة الجنازه.
من فاتته الصلاه على الجنازة فله ان يصلى عليها مالم تدفن
فان دفنت فله انيصلى عل القبر لمدة شهر وهذا قول اهل العلم
وقال مالك وابو حنيفه من فاتته الصلاه على الميت لايصلى الالولى الامر اذا كان غائبا
ولا يصلى على القبر الاكذالك
ولكان هذا جائزا للجميع لصلى على قبر النبى فى جميع الازمان
انتهى والله اعلى واعلم
الشيخ محمود- مشـــــــــــــــــــــــــــــــرف
- عدد الرسائل : 1026
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 19/11/2007
رد: صلاة الجنازة
افادكم الله يا شيخنا العزيز
htmhm- عضـــــــــــــــو
- عدد الرسائل : 503
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 24/12/2007
رد: صلاة الجنازة
جزاك الله كل خير يا شيخ محمود
MOHAMED IBRAHIM- عضـــــــــــــــو
- عدد الرسائل : 208
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 07/01/2008
رد: صلاة الجنازة
وما هو حكم رفع الصوت بالتكبير في صلاة الجنازة ؟؟؟
abu rabia- العضــــــــــــو المنتــــــــــــــــدب
- عدد الرسائل : 1541
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 09/12/2007
رد: صلاة الجنازة
حكم رفع اليدين فى التكبير
اجمع اهل العلم على ان المصلى على الحنائز
يرفع يديه فى اول تكبيرة يكبرها
وكان ابن عمر يرفع يديه فى كل تكبيره
وبهذا قال الشافعى وعمر بن عبد العزيز
وقال ابوحنيفه ومالك لايرفع الا فى الاولى فقط
اما بالنسبه لرفع الصوت فى التكبير
فهو واجب فى الاولى وجائز فى الثلاثه الاخرى
بمعنى من يرفع صوته فى التكبيره الثانيه والثالثه والرابعه
فلابئس بذالك
وان كبر سرا فلابئس
واجمع جمع من العلماء على السريه فى التكبيرات2.3.4
وانكان عدد الصفوف كثيره ولا يسمع صوت الامام فلابد من مبلغ
للتكبيرات
اجمع اهل العلم على ان المصلى على الحنائز
يرفع يديه فى اول تكبيرة يكبرها
وكان ابن عمر يرفع يديه فى كل تكبيره
وبهذا قال الشافعى وعمر بن عبد العزيز
وقال ابوحنيفه ومالك لايرفع الا فى الاولى فقط
اما بالنسبه لرفع الصوت فى التكبير
فهو واجب فى الاولى وجائز فى الثلاثه الاخرى
بمعنى من يرفع صوته فى التكبيره الثانيه والثالثه والرابعه
فلابئس بذالك
وان كبر سرا فلابئس
واجمع جمع من العلماء على السريه فى التكبيرات2.3.4
وانكان عدد الصفوف كثيره ولا يسمع صوت الامام فلابد من مبلغ
للتكبيرات
الشيخ محمود- مشـــــــــــــــــــــــــــــــرف
- عدد الرسائل : 1026
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 19/11/2007
رد: صلاة الجنازة
وإن كانت صلاة الجنازة علي أكثر من متوفي في وقت واحد
فهل يجوز اداء صلاة جنازة واحدة عليهم جمعا ؟؟
برجاء توضيح هذه النقطة وما يتصل بها من وضع وترتيب
المتوفين وايهم يكون في البداية وايهم يكون أمام الإمام خاصة
اذا كانت من بينهم امرأة
فهل يجوز اداء صلاة جنازة واحدة عليهم جمعا ؟؟
برجاء توضيح هذه النقطة وما يتصل بها من وضع وترتيب
المتوفين وايهم يكون في البداية وايهم يكون أمام الإمام خاصة
اذا كانت من بينهم امرأة
abu rabia- العضــــــــــــو المنتــــــــــــــــدب
- عدد الرسائل : 1541
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 09/12/2007
رد: صلاة الجنازة
ولا خلاف بين اهل العلم فى جواز
الصلاة على الجنائز دفعة واحده
وان افرد كل جنازة بصلاة جاز
وقد روى عن النبى انه صلى على حمزة مع غيره
وقال بعض العلماء
افراد كل جنازة افضل مالم يريدو التعجيل فى الدفن
والخلاصه من هذا
ان ظاهر كلام العلماء وما ورد عن السلف
ان الافراد فى صلاة الجنائز المتعددة افضل
فان كانو نوعا واحد
بمعنى رجال فقط اونساء فقط او صبيه
قدم الامام افضلهم فى الحياة الدنيا
وان كانو رجال ونساء
جعل الرجل مما يلى الامام والصبى بعدهم والمراة بعدهما
وهذا مذهب اكثر اهل الغلم
ولا خلاف فى تقديم الخنثى على المراة
لانه يحتمل ان يكون رجل واقل احتمال ان يكون مساويا للرجل والمراة
الترتب يكون
الامام امامه مباشرة الرجل
ويلى الرجل من ناحية القبله المراة وياليه فى جوف القبله الصبيه
ترتيب الشافعى وابوحنيفه
الامام امامه الرجال ويليهم الصبيه ويلى الصبيه من ناحية القبله النساء
لانهم اى الصبيا والرجال يقدمون على النساء فى الصلاة المكتوبة
فكذالك يقدمون عليهم فى الجنائز وهذا الترتيب هو المتفق عليه عند اهل العلم
والله اعلى واعلم
وهذا وبالله التوفيق
الصلاة على الجنائز دفعة واحده
وان افرد كل جنازة بصلاة جاز
وقد روى عن النبى انه صلى على حمزة مع غيره
وقال بعض العلماء
افراد كل جنازة افضل مالم يريدو التعجيل فى الدفن
والخلاصه من هذا
ان ظاهر كلام العلماء وما ورد عن السلف
ان الافراد فى صلاة الجنائز المتعددة افضل
فان كانو نوعا واحد
بمعنى رجال فقط اونساء فقط او صبيه
قدم الامام افضلهم فى الحياة الدنيا
وان كانو رجال ونساء
جعل الرجل مما يلى الامام والصبى بعدهم والمراة بعدهما
وهذا مذهب اكثر اهل الغلم
ولا خلاف فى تقديم الخنثى على المراة
لانه يحتمل ان يكون رجل واقل احتمال ان يكون مساويا للرجل والمراة
الترتب يكون
الامام امامه مباشرة الرجل
ويلى الرجل من ناحية القبله المراة وياليه فى جوف القبله الصبيه
ترتيب الشافعى وابوحنيفه
الامام امامه الرجال ويليهم الصبيه ويلى الصبيه من ناحية القبله النساء
لانهم اى الصبيا والرجال يقدمون على النساء فى الصلاة المكتوبة
فكذالك يقدمون عليهم فى الجنائز وهذا الترتيب هو المتفق عليه عند اهل العلم
والله اعلى واعلم
وهذا وبالله التوفيق
الشيخ محمود- مشـــــــــــــــــــــــــــــــرف
- عدد الرسائل : 1026
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 19/11/2007
مواضيع مماثلة
» هل تجوز صلاة الجنازة علي المنتحر؟
» صلاة الاستخاره
» صلاة القصر
» صلاة العشاء جهر أم سر
» فوائد صلاة الفجر
» صلاة الاستخاره
» صلاة القصر
» صلاة العشاء جهر أم سر
» فوائد صلاة الفجر
مـنـتــدي قــريــة دمـلــــو Damallo :: ثاقافــــــــــــــة دينــــــــــــــــــــــــية :: ثقافة دينية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى