سهو الإمـــــــــــــــام
3 مشترك
مـنـتــدي قــريــة دمـلــــو Damallo :: ثاقافــــــــــــــة دينــــــــــــــــــــــــية :: اسئل تجاب
صفحة 1 من اصل 1
سهو الإمـــــــــــــــام
فى الصلاة سها الإمام وقام ولم يقعد للتشهد الاوسط
وبعد قيامه تذكر فجلس
وبعض المصلين من تبع الإمام فقام وجلس
وبعضهم كان مازال جالسا وجلس الإمام فاستمروا فى الجلوس
فما الحكم
هناك من قال الصلاة باطلة
وهناك من لم يوافقه
صلى الإمام سجود السهو
والان لك الكلمة
يا شيخ
وبعد قيامه تذكر فجلس
وبعض المصلين من تبع الإمام فقام وجلس
وبعضهم كان مازال جالسا وجلس الإمام فاستمروا فى الجلوس
فما الحكم
هناك من قال الصلاة باطلة
وهناك من لم يوافقه
صلى الإمام سجود السهو
والان لك الكلمة
يا شيخ
omar20hatem- المشرف العــــــــــــام على الموقـــــــــــع
- عدد الرسائل : 3338
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 18/09/2007
رد: سهو الإمـــــــــــــــام
ارجو من الشيخ المشرف توضيح السهو بصفة
عامة وحالاته وصفته وحكمه وأقوال العلماء
والفقهاء عنه
مع ذكر بعض الامثلة التوضيحية لحالات السهو
عامة وحالاته وصفته وحكمه وأقوال العلماء
والفقهاء عنه
مع ذكر بعض الامثلة التوضيحية لحالات السهو
abu rabia- العضــــــــــــو المنتــــــــــــــــدب
- عدد الرسائل : 1541
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 09/12/2007
رد: سهو الإمـــــــــــــــام
بسم الله الرحمن الرحيم
"رب اشرح لى صدرى ويسرلى امرى وحلل عقدة من لسانى يفقهو ه قولى"
اعتذر على التاخير فى الرد
" اذا نسى الامام التشهد ونهض لزمه الرجوع مالم ينتصب"اى يستقم ويعتدل" فان اسستتم الوقوف
لم يرجع وان رجع جاز وان شرع فى القراءة لم يجزله الرجوع وعليه سجود السهو فى كل هذا"
التوضيح
اذا ترك الامام التشهد الاول ناسيا وقام فلهذا ثلاثةاحوال
اولا::ان يذكره قبل ان يعتدل قائما فيلزمه الرجوع
وقال بهذا الشافعى وخرون
وقال حسان ومالك اذا فارقت ركبتاه الارض لم يرجع
والدليل هنا هو
ما روى المغيرة بن شعبة عن النبى "صلى الله عليه وسلم"قال اذا قام احدكم فى الركعتين
فلم يستفم قائما فليجلس فاذا استتم" اى اتم الوقوف" فلايجلس ويسجد سجدتى سهو" رواه ابوداود وابن ماجه
الثانى::لو تذكر بعد الاعتدال قائما وقبل شروعه فى القراءه فالاولى
ان لايرجع لحديث المغيره السابق
وان رجع جاز ،قال النخعى يلزمه الرجوع مالم يستفتح فى القراءه
الثالث::لو تذكر بعد الشروع فى القراءهفلا يجوز له الرجوع فى قول اكثر اهل العلم
ومما روى عنهم ذالك "عمر،وسعد ،وابن مسعود،والمغيره بن شعبة،وبن الزبير وغيرهم"
نخلص من هذا كله
ان الراى الصحيح
هو الراى الاول لقوة الدليل وهو حديث المغيرة بن شعبة
ولانه شرع فى ركن مقصود فلم يجز له الرجوع
تعالى نروح لنقطه مهمه
لو علم المامومون بتركه التشهد الاول قبل قيامهم وبعد قيام الامام
تابعوه فى القيام ولم يجلسو روى عن الامام احمد وهو قول مالك والشافعى
ولانعلم ولم نعثر على مخالفا لذالك
وهذا
لان النبى لما قام حين سها عن التشهد الاول قام الناس معه
وفعله جماعة من الصحابه
روى الامام احمد باسنادهعن زياد بن علاثه قال
صلى بنا المغيرة بن شعبة فلما
صلى ركعتين قام ولم يجلس فسبح من خلفه
فاشار اليهم بالقيام فقامو فلما فرغ من صلاته سلم وسجد سجدتين ثم سلم
ثم قال هكذا صنع رسول الله@
وفى رواية عن عقبة بن عامر قال
قال المغيرة انى سمعتكم تقولون سبحان الله لكى اجلس وليست تلك السنه
بل السنة ما فعلت
فاما ان سبحو قبل قيامه ولم يرجع
تشهدوا لانفسهم ولم يتابعوه لانه ترك واجبا عليه فلم يكن لهم متابعته فى تركه
ولو رجع الى التشهد بعد شروعه فى القراءه لم يتابعوه ايضا لانه اخطأ
فاما ان فعل الامام ذلك عالما بتحريمه بطلت صلاته لانه زاد فى الصلاتة من
جنسها عمدا او ترك واجبا عمدا
وان فعله ناسيا او جاهلا بالتحريم لم تبطل لانه زاده سهوا
هذا والله اعلى واعلم
"رب اشرح لى صدرى ويسرلى امرى وحلل عقدة من لسانى يفقهو ه قولى"
اعتذر على التاخير فى الرد
" اذا نسى الامام التشهد ونهض لزمه الرجوع مالم ينتصب"اى يستقم ويعتدل" فان اسستتم الوقوف
لم يرجع وان رجع جاز وان شرع فى القراءة لم يجزله الرجوع وعليه سجود السهو فى كل هذا"
التوضيح
اذا ترك الامام التشهد الاول ناسيا وقام فلهذا ثلاثةاحوال
اولا::ان يذكره قبل ان يعتدل قائما فيلزمه الرجوع
وقال بهذا الشافعى وخرون
وقال حسان ومالك اذا فارقت ركبتاه الارض لم يرجع
والدليل هنا هو
ما روى المغيرة بن شعبة عن النبى "صلى الله عليه وسلم"قال اذا قام احدكم فى الركعتين
فلم يستفم قائما فليجلس فاذا استتم" اى اتم الوقوف" فلايجلس ويسجد سجدتى سهو" رواه ابوداود وابن ماجه
الثانى::لو تذكر بعد الاعتدال قائما وقبل شروعه فى القراءه فالاولى
ان لايرجع لحديث المغيره السابق
وان رجع جاز ،قال النخعى يلزمه الرجوع مالم يستفتح فى القراءه
الثالث::لو تذكر بعد الشروع فى القراءهفلا يجوز له الرجوع فى قول اكثر اهل العلم
ومما روى عنهم ذالك "عمر،وسعد ،وابن مسعود،والمغيره بن شعبة،وبن الزبير وغيرهم"
نخلص من هذا كله
ان الراى الصحيح
هو الراى الاول لقوة الدليل وهو حديث المغيرة بن شعبة
ولانه شرع فى ركن مقصود فلم يجز له الرجوع
تعالى نروح لنقطه مهمه
لو علم المامومون بتركه التشهد الاول قبل قيامهم وبعد قيام الامام
تابعوه فى القيام ولم يجلسو روى عن الامام احمد وهو قول مالك والشافعى
ولانعلم ولم نعثر على مخالفا لذالك
وهذا
لان النبى لما قام حين سها عن التشهد الاول قام الناس معه
وفعله جماعة من الصحابه
روى الامام احمد باسنادهعن زياد بن علاثه قال
صلى بنا المغيرة بن شعبة فلما
صلى ركعتين قام ولم يجلس فسبح من خلفه
فاشار اليهم بالقيام فقامو فلما فرغ من صلاته سلم وسجد سجدتين ثم سلم
ثم قال هكذا صنع رسول الله@
وفى رواية عن عقبة بن عامر قال
قال المغيرة انى سمعتكم تقولون سبحان الله لكى اجلس وليست تلك السنه
بل السنة ما فعلت
فاما ان سبحو قبل قيامه ولم يرجع
تشهدوا لانفسهم ولم يتابعوه لانه ترك واجبا عليه فلم يكن لهم متابعته فى تركه
ولو رجع الى التشهد بعد شروعه فى القراءه لم يتابعوه ايضا لانه اخطأ
فاما ان فعل الامام ذلك عالما بتحريمه بطلت صلاته لانه زاد فى الصلاتة من
جنسها عمدا او ترك واجبا عمدا
وان فعله ناسيا او جاهلا بالتحريم لم تبطل لانه زاده سهوا
هذا والله اعلى واعلم
الشيخ محمود- مشـــــــــــــــــــــــــــــــرف
- عدد الرسائل : 1026
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 19/11/2007
مـنـتــدي قــريــة دمـلــــو Damallo :: ثاقافــــــــــــــة دينــــــــــــــــــــــــية :: اسئل تجاب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى