احام التجويد
مـنـتــدي قــريــة دمـلــــو Damallo :: ثاقافــــــــــــــة دينــــــــــــــــــــــــية :: ثقافة دينية
صفحة 1 من اصل 1
احام التجويد
أحكام النون الساكنة والتنوين
النون الساكنة
هى النون الخالية من الحركة
النون الساكنة
هى النون الخالية من الحركة
مثل : من , لن , كن
وتكون فى الاسماء مثل : (أنصار ) , والافعال مثل : ( ينجو ) , والحروف : ( من ) .
---
التنوين
هو نون ساكنة زائدة , تلحق آخر الاسم لفظا , وتفارقه خطا ووقفا
( يعنى النون مش بتتكتب فبتفارقه فى الخط .. وكمان لما نقف على التنوين مش بننطق النون فالنون بتفارق التنوين وقفا ) .
---
علامات التنوين
1- ضمتان .. مثل
( عليم ٌ )
2- فتحتان .. مثل
( عليما ً ) .
3- الكسرتان .. مثل
(عليم ٍ) .
===
# أحكام النون الساكنة والتنوين أربعة ..
( الإظهار و الإدغام و الإقلاب و الإخفاء )
الإ ظهـــــار
معناه
لغة : البيان والوضوح .
إصطلاحا : إخراج كل حرف من مخرجه مع تحقيقه من غير غنة .
===
والإظهار نوعين :
( الإظهار الحلقى & الاظهار المطلق )
===
أول نوع : الإظهار الحلقى
# حروف الإظهار ستة وهى : ( الهمزة –الهاء – العين – الحاء – الغين – الخاء ) .
يعنى اذا وقع حرف من هذه الحروف بعد نون ساكنة سواء فى كلمة واحدة او كلمتين : وجب إظهار النون .
وهكذا مع التنوين (ويكون من كلمتين ) : وجب إظهار التنوين .
# ويُسمى إظهارا حلقيا لخروج هذه الحروف الستة من الحلق .
# ولتسهيل حفظ حروف الاظهار , جمعوها فى أول كل كلمة من الجملة الاتية : : ( إن غاب عنى حبيبى همنى خبره) .
===
ثانى نوع : الاظهار المطــلق
# : فيه أربع كلمات فى القرآن بس فيهم إظهار مطلق .. ملهمش قانون معين وهما : ( دنيا – بُنيان – صِنوان -قِنوان ) .
الامثــلة ..
ودى حاجة مهمة فى علم التجويد علشان بتفهمنا أكتر , وتعتبر تطبيق للنظرى .
----
# ومن أظلم : النون هنا عليها سكون , وبعدها حرف الهمزة ( ودى من حروف الاظهار ) .. يبقى مفروض نظهر النون كويس جدا وننطقها كاملة .
# سميعٌ عليم : التنوين هنا جه بعده حرف العين( وهو من حروف الاظهار) ..
يبقى نظهر التنوين , هنلاقى نفسنا حافظينها ومن احنا صغيرين صح وهنلاقى نفسنا ببنطق التنوين كله بحيث فى الاخر كأن فيه نون كدة .
# من خير : النون بعدها حرف الخاء , اذن هنظهرها .
# كُفُواً أحد : التنوين جاء بعده همزة .. يبقى إظهار .
دى أمثلة لكلمات كانت النون او التنوين فى اخر الكلمة وحرف الاظهار جه بعدها .
==
#الأنهار : النون هنا عليها سكون , وبعدها حرف الهاء ( ودى من حروف الاظهار ) .. يبقى مفروض نظهر النون برده .
وده مثال للنون وهى فى وسط الكلمة .. وطبعا التنوين مينفعش يجى فى وسط الكلمة .
===
طيب كلمة : دنــيا .. ليه بنظهر فيها النون ؟؟
علشان قلنا دى كلمة محفوظة والاظهار فيها اظهار مطلق .. من غير سبب .
لتوضيح الفرق بين المطلق والحلقى
# الاظهار الحلقى : لما نلاقى حرف من الستة الحلقية اللى هما ( أ - هـ - ع - ح - غ - خ ) : بعد النون أو التنوين .
#الاظهار المطلق : يعنى من غير سبب , هما أربع كلمات بس فى القران كله اللى هما : ( دنيا - صنوان - قنوان - بنيان )..
احنا بنظهر هنا النون مع ان الحرف اللى بعدها مش من حروف الاظهار .
فى كلا الحالتين مش بتفرق لاننا بنظهر النون او التنوين إظهار كامل
يـــــــتــبع
رد: احام التجويد
الإدغام
ثانى حكم فى أحكام النون الساكنة والتنوين .
معناه
لغة : إدخال الشىء فى الشىء .
إصطلاحاً : إدخال حرف ساكن فى حرف متحرك بحيث يصيران حرفا واحد مشددا .
# حروف الإدغام ستة هى :
( الياء – النون – الميم – الواو – اللام – الراء )
وهذه الحروف مجموعة فى كلمة
( يرملون )
يعنى إذا وقع اى حرف من هذه الحروف بعد النون الساكنة او التنوين وجب ادغام هذه النون او التنوين
و الادغام قسمين
( إدغام بغنة & إدغام بغير غنة )
اول نوع
( الادغام بغنة ):
وحروفه : ( الياء- النون – الميم – الواو ) ,, مجموعة فى كلمة :
( ينمو )
فاذا وقع احد هذه الحروف بعد النون الساكنة او التنوين , وجب ادغام النون بغنة .
ثانى نوع
( الادغام بغير غنة )
وحروفه : ( الراء _ اللام ) ,, مجموعة فى كلمة :
( رل ) .
---
# يشترط فى الادغام أن يكون من كلمتين , بحيث تكون النون الساكنة او التنوين فى اخر الكلمة الاولى ,
ويكون حرف الادغام فى اول الكلمة الثانية .
# لهذا نجد ان الكلمات : ( دنيا – صنوان - قنوان – بنيان ) .. يمنع فيها الادغام , حتى لا تشتبه على السامع ويسمعها كلمة اخرى ..
فمثلا كلمة : صنوان , لو ادغمت هنسمعها : صوان !أن لــن
لن يــقدر
مالا ً لبدا
أن لـم
ازاى نفرق كويس بين الادغام بغنة وغير غنة فى النطق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
حروف الادغام بغنة : ( ينمو ) .. لما بتيجى بعد النون , وتضغميها .. هتلاقى نفسك بتقولى غنة ..
اسمعى المثال بتاع سورة الزلزلة .
اما حروف الادغام بغير غنة ( ر ل ) .. مش هتعرفى تقوليهم بغنة ..
اسمعى المثال بتاع سورة البلد الاخير ..
زى مثلا كلمة : ( مالا ً لبدا ) , هتحسى ان التنوين واللام اصبحوا كلمة واحدة من غير غنة خالص .
معناه
لغة : إدخال الشىء فى الشىء .
إصطلاحاً : إدخال حرف ساكن فى حرف متحرك بحيث يصيران حرفا واحد مشددا .
# حروف الإدغام ستة هى :
( الياء – النون – الميم – الواو – اللام – الراء )
وهذه الحروف مجموعة فى كلمة
( يرملون )
يعنى إذا وقع اى حرف من هذه الحروف بعد النون الساكنة او التنوين وجب ادغام هذه النون او التنوين
و الادغام قسمين
( إدغام بغنة & إدغام بغير غنة )
اول نوع
( الادغام بغنة ):
وحروفه : ( الياء- النون – الميم – الواو ) ,, مجموعة فى كلمة :
( ينمو )
فاذا وقع احد هذه الحروف بعد النون الساكنة او التنوين , وجب ادغام النون بغنة .
ثانى نوع
( الادغام بغير غنة )
وحروفه : ( الراء _ اللام ) ,, مجموعة فى كلمة :
( رل ) .
---
# يشترط فى الادغام أن يكون من كلمتين , بحيث تكون النون الساكنة او التنوين فى اخر الكلمة الاولى ,
ويكون حرف الادغام فى اول الكلمة الثانية .
# لهذا نجد ان الكلمات : ( دنيا – صنوان - قنوان – بنيان ) .. يمنع فيها الادغام , حتى لا تشتبه على السامع ويسمعها كلمة اخرى ..
فمثلا كلمة : صنوان , لو ادغمت هنسمعها : صوان !أن لــن
لن يــقدر
مالا ً لبدا
أن لـم
ازاى نفرق كويس بين الادغام بغنة وغير غنة فى النطق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
حروف الادغام بغنة : ( ينمو ) .. لما بتيجى بعد النون , وتضغميها .. هتلاقى نفسك بتقولى غنة ..
اسمعى المثال بتاع سورة الزلزلة .
اما حروف الادغام بغير غنة ( ر ل ) .. مش هتعرفى تقوليهم بغنة ..
اسمعى المثال بتاع سورة البلد الاخير ..
زى مثلا كلمة : ( مالا ً لبدا ) , هتحسى ان التنوين واللام اصبحوا كلمة واحدة من غير غنة خالص .
رد: احام التجويد
الإقـــلاب
ثالث حكم من أحكام النون الساكنة أو التنوين .
# معناه :
لغة : تحويل الشىء عن وجهه .
اصطلاحا : جعل حرف مكان اخر مع مراعاة الغنة والاخفاء .
اى قلب النون الساكنة أو التنوين ميما مخفاة بغنة فى اللفظ لا فى الخط .
#وحرف الإقلاب هو الباء .
يعنى لو حرف الباء جاء بعد النون الساكنة أو بعد التنوين .. فإن النون أو التنوين تقلب ميم مخفاة ,, وطبعا هذه الميم فى النطق فقط وليس فى الكتابة .
وذلك مع بقاء الغنة .
# الباء يأتى بعد النون الساكنة فى كلمة واحدة مثل ( أنبئهم ) .. أو فى كلمتين مثل ( من بخل )
أما التنوين .. فطبعا يأتى بين الكلمتين فقط .
مثل ( سميعٌ بصير ) .
# سبب اقلاب النون الساكنة او التنوين ( عند حرف الباء ) ميما : قرب مخرج حرف الميم من حرف الباء , وصعوبة الاتيان بالغنة عند حرف الباء .
# وعلامة الاقلاب فى المصحف ميم صغيرة ( م ) ترسم فوق النون او التنوين التى قبل الباء
مثال
( وأما من بخل واستغنى )
(قد سمع الله قول التى تجادلك فى زوجها وتشتكى الى الله والله يسمع تحاوركما إن الله سميع ٌٌ بصير )
( فأنــبـتنــا فيها حبا )
ثالث حكم من أحكام النون الساكنة أو التنوين .
# معناه :
لغة : تحويل الشىء عن وجهه .
اصطلاحا : جعل حرف مكان اخر مع مراعاة الغنة والاخفاء .
اى قلب النون الساكنة أو التنوين ميما مخفاة بغنة فى اللفظ لا فى الخط .
#وحرف الإقلاب هو الباء .
يعنى لو حرف الباء جاء بعد النون الساكنة أو بعد التنوين .. فإن النون أو التنوين تقلب ميم مخفاة ,, وطبعا هذه الميم فى النطق فقط وليس فى الكتابة .
وذلك مع بقاء الغنة .
# الباء يأتى بعد النون الساكنة فى كلمة واحدة مثل ( أنبئهم ) .. أو فى كلمتين مثل ( من بخل )
أما التنوين .. فطبعا يأتى بين الكلمتين فقط .
مثل ( سميعٌ بصير ) .
# سبب اقلاب النون الساكنة او التنوين ( عند حرف الباء ) ميما : قرب مخرج حرف الميم من حرف الباء , وصعوبة الاتيان بالغنة عند حرف الباء .
# وعلامة الاقلاب فى المصحف ميم صغيرة ( م ) ترسم فوق النون او التنوين التى قبل الباء
مثال
( وأما من بخل واستغنى )
(قد سمع الله قول التى تجادلك فى زوجها وتشتكى الى الله والله يسمع تحاوركما إن الله سميع ٌٌ بصير )
( فأنــبـتنــا فيها حبا )
# آيات ٍ بينات : حرف الباء بعد التنوين .
وتنطق : آياتم بينات .
#متاعا ً بالمعروف : حرف الباء بعد التنوين .
وتنطق : متاعم بالمعروف .
#من بــعدهم : حرف الباء بعد النون الساكنة .
وتنطق : مم بعدهم .
وتنطق : آياتم بينات .
#متاعا ً بالمعروف : حرف الباء بعد التنوين .
وتنطق : متاعم بالمعروف .
#من بــعدهم : حرف الباء بعد النون الساكنة .
وتنطق : مم بعدهم .
بس سؤال
اصطلاحا : جعل حرف مكان اخر مع مراعاة الغنة والاخفاء .
ازاى اراعيهم
؟
الاخفاء هنا مقصود به اخفاء النون تماما .. يعنى بنظهر ميم بدل نون !
او بمعنى ادق بنقلب النون تماما ونخليها ميم .
الغنة مقصود بيها / ان لازم يكون فيه غنة للميم ..
الميم هنا هتكون ساكنة ولازم يكون فيه غنه ليها !
اصطلاحا : جعل حرف مكان اخر مع مراعاة الغنة والاخفاء .
ازاى اراعيهم
؟
الاخفاء هنا مقصود به اخفاء النون تماما .. يعنى بنظهر ميم بدل نون !
او بمعنى ادق بنقلب النون تماما ونخليها ميم .
الغنة مقصود بيها / ان لازم يكون فيه غنة للميم ..
الميم هنا هتكون ساكنة ولازم يكون فيه غنه ليها !
رد: احام التجويد
الإخفاء الحقيقى .
# معناه :
لغة : الستر .
إصطلاحاً : النطق بالنون الساكنة او التنوين بحالة متوسطة بين الاظهار والإدغام , عاريا عن التشديد , مع بقاء الغنة .
----
# حروف الإخفاء :
كل الحروف اللى ماعدا حروف الاظهار او الادغام او الاقلاب .
( ص - ذ - ث – ك - ج - ش – ق – س – د – ط – ز – ف – ت – ض - ظ )
وهذه الحروف مجموعة فى اوائل كل كلمة من :
((صف ذا ثـنا كــم جـاد شـخص قــد ســما ::: دم طــيبا زد فــى تــقى ضــع ظــالما ))
يعنى اذا جاء بعد النون الساكنة او التنوين حرف من هذه الحروف وجب إخفاء النون !
---
# السبب فى إخفاء النون الساكنة والتنوين عند هذه الحروف :
لان حروف الادغام مخرجها كان قريب من النون .. فكان الادغام فيها لقرب المخرج والنطق .
أما الاظهار كانت حروفه بعيدة عن النون ..فكان وجب الاظهار وايضاحها جيدا .
ولكن , حروف الاخفاء , انعدمت فيها القرب الموجب للادغام , والبعد الموجب للاظهار .. فأخذت حكما متوسطا بين الادغام والاظهار .
----
# علامة الاخفاء الحقيقى فى المصحف :
تعرية النون من اية حركة + انعدام التشديد على الحرف التالى لها .
----
# والنون الساكنة تكون مع حروف الاخفاء فى كلمة أو فى كلمتين .
اما التنوين فلا يكون الا فى كلمتين .
الامثلة
وكنتم أزواجاً ثلاثة .
كراماً كاتبين
وينقلب إلى اهله مسرورا .
علم الإنسان ما لم يعلم .
وطلحٍ منضود
فانتــقمنا منهم فانظر كيف كان عاقبة المكذبين .
ليس لهم طعام إلا من ضريع , لا يسمن ولا يغنى من جوع
أن دَعَوا : إخفاء حقيقى , لانه وقع بعد النون الساكنة حرف الدال , وهى من حروف الاخفاء .
ومن تــَـاب : جاء بعد النون حرف التاء .
من ظـَــلم : بعد النون جاء حرف الظاء .
إن شــَـاء : بعد النون حرف الشين .
كتاب ٌ كــَـريم : بعد التنوين جاء حرف الكاف , وهو من حروف الاخفاء .
جناتٍ تــَــجرى : بعد التنوين جاء حرف التاء , وهو من حروف الاخفاء .
سميعٌ قــَــريب : بعد التنوين جاء حرف القاف .
أحكام النون السكانة اربع احكام
اظهار ادغام اقلاب اخفاء
ملخص للأربع احكام سريعا
(( الاظهار ))
نوعين :
الحلقى :
حروفه : ( ء – هـ -ع – ح –غ –خ ) .
مجموعة فى اوائل كلمات : ( إن غاب عنى حبيبى همنى خبره ) .
المطلق :
أربع كلمات : ( دنيا – صنوان – قنوان – بنيان ) .
---
(( الإدغام ))
حروفه مجموعة فى ( يرملون ) ..
وهو قسمين :
إدغام بغنة :
وحروفه مجموعة فى ينمو .. ( ى – ن – م – و )
إدغام بغير غنة :
وحروفه ( ر – ل ) .
*ويشترط فى الادغام ان يكون بين كلمتين فقط .
---
((الاقلاب ))
حرف واحد فقط (( البــــــاء )) .
---
((الاخفاء ))
( ص - ذ - ث – ك - ج - ش – ق – س – د – ط – ز – ف – ت – ض - ظ )
وهذه الحروف مجموعة فى اوائل كل كلمة من :
((صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما ::: دم طيبا زد فى تقى ضع ظالما
# معناه :
لغة : الستر .
إصطلاحاً : النطق بالنون الساكنة او التنوين بحالة متوسطة بين الاظهار والإدغام , عاريا عن التشديد , مع بقاء الغنة .
----
# حروف الإخفاء :
كل الحروف اللى ماعدا حروف الاظهار او الادغام او الاقلاب .
( ص - ذ - ث – ك - ج - ش – ق – س – د – ط – ز – ف – ت – ض - ظ )
وهذه الحروف مجموعة فى اوائل كل كلمة من :
((صف ذا ثـنا كــم جـاد شـخص قــد ســما ::: دم طــيبا زد فــى تــقى ضــع ظــالما ))
يعنى اذا جاء بعد النون الساكنة او التنوين حرف من هذه الحروف وجب إخفاء النون !
---
# السبب فى إخفاء النون الساكنة والتنوين عند هذه الحروف :
لان حروف الادغام مخرجها كان قريب من النون .. فكان الادغام فيها لقرب المخرج والنطق .
أما الاظهار كانت حروفه بعيدة عن النون ..فكان وجب الاظهار وايضاحها جيدا .
ولكن , حروف الاخفاء , انعدمت فيها القرب الموجب للادغام , والبعد الموجب للاظهار .. فأخذت حكما متوسطا بين الادغام والاظهار .
----
# علامة الاخفاء الحقيقى فى المصحف :
تعرية النون من اية حركة + انعدام التشديد على الحرف التالى لها .
----
# والنون الساكنة تكون مع حروف الاخفاء فى كلمة أو فى كلمتين .
اما التنوين فلا يكون الا فى كلمتين .
الامثلة
وكنتم أزواجاً ثلاثة .
كراماً كاتبين
وينقلب إلى اهله مسرورا .
علم الإنسان ما لم يعلم .
وطلحٍ منضود
فانتــقمنا منهم فانظر كيف كان عاقبة المكذبين .
ليس لهم طعام إلا من ضريع , لا يسمن ولا يغنى من جوع
أن دَعَوا : إخفاء حقيقى , لانه وقع بعد النون الساكنة حرف الدال , وهى من حروف الاخفاء .
ومن تــَـاب : جاء بعد النون حرف التاء .
من ظـَــلم : بعد النون جاء حرف الظاء .
إن شــَـاء : بعد النون حرف الشين .
كتاب ٌ كــَـريم : بعد التنوين جاء حرف الكاف , وهو من حروف الاخفاء .
جناتٍ تــَــجرى : بعد التنوين جاء حرف التاء , وهو من حروف الاخفاء .
سميعٌ قــَــريب : بعد التنوين جاء حرف القاف .
أحكام النون السكانة اربع احكام
اظهار ادغام اقلاب اخفاء
ملخص للأربع احكام سريعا
(( الاظهار ))
نوعين :
الحلقى :
حروفه : ( ء – هـ -ع – ح –غ –خ ) .
مجموعة فى اوائل كلمات : ( إن غاب عنى حبيبى همنى خبره ) .
المطلق :
أربع كلمات : ( دنيا – صنوان – قنوان – بنيان ) .
---
(( الإدغام ))
حروفه مجموعة فى ( يرملون ) ..
وهو قسمين :
إدغام بغنة :
وحروفه مجموعة فى ينمو .. ( ى – ن – م – و )
إدغام بغير غنة :
وحروفه ( ر – ل ) .
*ويشترط فى الادغام ان يكون بين كلمتين فقط .
---
((الاقلاب ))
حرف واحد فقط (( البــــــاء )) .
---
((الاخفاء ))
( ص - ذ - ث – ك - ج - ش – ق – س – د – ط – ز – ف – ت – ض - ظ )
وهذه الحروف مجموعة فى اوائل كل كلمة من :
((صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما ::: دم طيبا زد فى تقى ضع ظالما
مـنـتــدي قــريــة دمـلــــو Damallo :: ثاقافــــــــــــــة دينــــــــــــــــــــــــية :: ثقافة دينية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى