بنــــــها وأتريب والإرتباع
2 مشترك
مـنـتــدي قــريــة دمـلــــو Damallo :: كــــــــــــــــــــــــــــــلام جــــــــــــــــــــــــــرىء :: الصالون الثقافى
صفحة 1 من اصل 1
بنــــــها وأتريب والإرتباع
الإرتبــــــــــــــــــــــــاع من الربيع
جاء ذكر بنها وأتريب في تاريخ العالم الإسلامي حيث أنه عندما بنيت الفسطاط بأمر من عمر بن الخطاب رضي الله عنه وبإشراف من عمرو بن العاص رضي الله عنهما اشتهر نظام اجتماعي في مصر باسم نظام الارتباع فقد كانت القبائل العربية تخرج كل ربيع إلى القرى المصرية ؛ حيث يطلقون خيولهم ترعى في حقول البرسيم الخضراء ؛ ويتناولون اللبن الذي يقدمه لهم المصريون ويتناولون الخراف التي يحصلون عليها أيضا وقد تمت تلك العملية وفق قواعد محدده بعيده عن الارتجال وحسب نظم تنسق مجراها الاجتماعي دون انحراف أو أضرار ومن خطبة عمرو بن العاص رضي الله عنه على جنده مطلع كل ربيع حين يأتي الميعاد
يا معشر الناس أنه قد تدلت الجوزاء ؛ وذكت الشعري وأقلعت السماء وارتفع الوباء وقل الندى وطاب المرعى ووضعت الحوامل ودرجت السخائل وعلى الراعي بحسن رعيته وحسن النظر فحي لكم على بركة الله إلى ريفكم فنالوا من خيره ولبنه وخرافه وصيده واربعوا خيولكم وسمنوها وصونوها وأكرموها فإنها جُنتكم من عدوكم وبها مغانمكم وأنفالكم واستوصوا بمن جاورتموهم من القبط خيرا . وإياي والمشمومات والمعسولات فإنهن يفسدن الدين ويقصرن الهمم . حدثني أمير المؤمنين أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول(( إن الله سيفتح عليكم بعدي مصر ؛ فاستوصوا بقبطها خيرا ؛ فان لكم منهم صهرا وذمة)) فعفوا أيديكم وفروجكم وغضوا أبصاركم وقال أيضا (( إذا فتح الله عليكم مصر فاتخذوا فيها جندا كثيفا فذلك الجند خير أجناد الأرض فقال أبو بكر ولم يا رسول الله ؟ قال لأنهم وأزواجهم في رباط إلى يوم القيامة )) ولا أعلمن حال رجل قد أسمن جسمه وأهزل فرسه ؛ واعلموا أني معترض الخيل كاعتراض الرجال ؛ فمن أهزل فرسه من غير عله حططته من فريضته قدر ذلك . فإذا يبس العود وسخن العمود وكثر الذباب وحمض اللبن وصوخ البقل وانقطع الورد من الشجر فحي على فسطاطكم على بركة الله . ولا يقدمن أحد منكم ذو عيال على عياله إلا ومعه تحفة لعياله على ما أطلق من سعته أو عسرته. انتهى ......................................
واستمر الارتباع ساريا وكانت السلطات الإسلامية تنظم الارتباع بتحديد الأماكن التي تتجه إليها القبائل . فكان الوالي يصدر كل ربيع كتابا يبين فيه لكل قبيلة الجهة التي تذهب إليها وتحديد كميات اللبن المسموح لها الحصول عليه وكان في بداية الأمر في الجهات القريبة من الفسطاط ثم رويدا رويدا شملت أرجاء الدلتا والصعيد وكانت الكور الخصبة المتاخمة من الشرق للصحراء محط أنظار كثير من القبائل ذات النفوذ الواسع مثل كور عين شمس وأتريب وبنها وهي الكور التي صارت تتألف منها فيما بعد منطقة (( الحوف الشرقي) تحياتي لكم والسلام
جاء ذكر بنها وأتريب في تاريخ العالم الإسلامي حيث أنه عندما بنيت الفسطاط بأمر من عمر بن الخطاب رضي الله عنه وبإشراف من عمرو بن العاص رضي الله عنهما اشتهر نظام اجتماعي في مصر باسم نظام الارتباع فقد كانت القبائل العربية تخرج كل ربيع إلى القرى المصرية ؛ حيث يطلقون خيولهم ترعى في حقول البرسيم الخضراء ؛ ويتناولون اللبن الذي يقدمه لهم المصريون ويتناولون الخراف التي يحصلون عليها أيضا وقد تمت تلك العملية وفق قواعد محدده بعيده عن الارتجال وحسب نظم تنسق مجراها الاجتماعي دون انحراف أو أضرار ومن خطبة عمرو بن العاص رضي الله عنه على جنده مطلع كل ربيع حين يأتي الميعاد
يا معشر الناس أنه قد تدلت الجوزاء ؛ وذكت الشعري وأقلعت السماء وارتفع الوباء وقل الندى وطاب المرعى ووضعت الحوامل ودرجت السخائل وعلى الراعي بحسن رعيته وحسن النظر فحي لكم على بركة الله إلى ريفكم فنالوا من خيره ولبنه وخرافه وصيده واربعوا خيولكم وسمنوها وصونوها وأكرموها فإنها جُنتكم من عدوكم وبها مغانمكم وأنفالكم واستوصوا بمن جاورتموهم من القبط خيرا . وإياي والمشمومات والمعسولات فإنهن يفسدن الدين ويقصرن الهمم . حدثني أمير المؤمنين أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول(( إن الله سيفتح عليكم بعدي مصر ؛ فاستوصوا بقبطها خيرا ؛ فان لكم منهم صهرا وذمة)) فعفوا أيديكم وفروجكم وغضوا أبصاركم وقال أيضا (( إذا فتح الله عليكم مصر فاتخذوا فيها جندا كثيفا فذلك الجند خير أجناد الأرض فقال أبو بكر ولم يا رسول الله ؟ قال لأنهم وأزواجهم في رباط إلى يوم القيامة )) ولا أعلمن حال رجل قد أسمن جسمه وأهزل فرسه ؛ واعلموا أني معترض الخيل كاعتراض الرجال ؛ فمن أهزل فرسه من غير عله حططته من فريضته قدر ذلك . فإذا يبس العود وسخن العمود وكثر الذباب وحمض اللبن وصوخ البقل وانقطع الورد من الشجر فحي على فسطاطكم على بركة الله . ولا يقدمن أحد منكم ذو عيال على عياله إلا ومعه تحفة لعياله على ما أطلق من سعته أو عسرته. انتهى ......................................
واستمر الارتباع ساريا وكانت السلطات الإسلامية تنظم الارتباع بتحديد الأماكن التي تتجه إليها القبائل . فكان الوالي يصدر كل ربيع كتابا يبين فيه لكل قبيلة الجهة التي تذهب إليها وتحديد كميات اللبن المسموح لها الحصول عليه وكان في بداية الأمر في الجهات القريبة من الفسطاط ثم رويدا رويدا شملت أرجاء الدلتا والصعيد وكانت الكور الخصبة المتاخمة من الشرق للصحراء محط أنظار كثير من القبائل ذات النفوذ الواسع مثل كور عين شمس وأتريب وبنها وهي الكور التي صارت تتألف منها فيما بعد منطقة (( الحوف الشرقي) تحياتي لكم والسلام
ابوعبدالله فتحي2009- عـضـو مـمـيـز
- عدد الرسائل : 100
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 16/10/2007
رد: بنــــــها وأتريب والإرتباع
شكرا على المعلومات
وربنا يجعلنا اخوة مترابطين الى يوم الدين
وربنا يجعلنا اخوة مترابطين الى يوم الدين
omar20hatem- المشرف العــــــــــــام على الموقـــــــــــع
- عدد الرسائل : 3338
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 18/09/2007
مـنـتــدي قــريــة دمـلــــو Damallo :: كــــــــــــــــــــــــــــــلام جــــــــــــــــــــــــــرىء :: الصالون الثقافى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى