أول مدرسة للصرف الصحى بالشرق الأوسط بمسطرد
مـنـتــدي قــريــة دمـلــــو Damallo :: عــلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوم :: علـــــــــــــــوم عامـــــــــــــــــــــــــة
صفحة 1 من اصل 1
أول مدرسة للصرف الصحى بالشرق الأوسط بمسطرد
وظائفها مضمونة.. خريجوها يحملون مع شهاداتهم علامة الجودة والتميز.. تخلو من الدروس الخصوصية ومن المناهج التعجيزية.. بعد أن تم تسليح طلابها بأحدث الوسائل التكنولوجية.. ليحملوا علي عاتقهم مسئولية تغيير واقع قطاع مهم وحيوي في حياتنا. انها مدرسة الصرف الصحي.. اول مدرسة من نوعها في مصر والشرق الاوسط.. والتي جاءت نتاج جهد وفكر مشترك بين وزارتي الاسكان والتربية والتعليم في محاولة جادة لتخريج فنيين مدربين.. ولتصبح المدرسة نواة رئيسية لفكر جديد يسود المدارس الفنية.. »الأخبار« زارت مدرسة المياه والصرف الصحي بالقليوبية.. والتقت بالطلاب والمدرسين والمتخصصين ورصدت هذه التجربة المميزة.
قبل الخوض في التفاصيل نشير الي ان هناك مليونا و٠٠٨ الف طالب يدرسون في التعليم الفني وان هناك محاولات جادة ومستمرة لتطوير هذا التعليم من خلال اعداد الطالب المؤهل لسوق العمل الذي يحتاج اليه السوق ليستطيع المنافسة مع العمالة الاخري في اسواق الدول الشقيقة.. حيث صرح د. يسري الجمل وزير التربية والتعليم بأن هناك مشروعا مع وزارة التجارة والصناعة لتطوير ٠٠١ مدرسة فنية بهدف تخريج فنيين تحتاجهم الصناعة المصرية.
ومن داخل محافظة القليوبية وبالتحديد من محطة مياه مسطرد نشأت الفكرة وتحقق الحلم وتحول الي واقع ملموس بالتخطيط السليم والعمل الجاد والدعم المادي والمعنوي وخرجت اول مدرسة ثانوية فنية لمياه الشرب والصرف الصحي لتخريج فنيين متخصصين في مجال مياه الشرب والصرف الصحي. ولنا ان نعلم انه لايوجد في مصر والمنطقة العربية مدرسة متخصصة في هذا المجال.. والدليل علي ذلك قيام وزير الاسكان السوري بزيارة المدرسة بمقرها بمسطرد وانبهر بالفكرة وبإمكانيات المدرسة وطريقة التدريس بها التي تعتمد علي استخدام التكنولوجيا في التعليم وطريقة التطبيق العملي لما يدرسه الطلاب في الفصل. وهو مايؤكده المهندس رضا عبدالله مدير أول مدرسة لمياه الشرب والصرف الصحي في مصر.
دور اشرافي
في البداية يقول المهندس رضا عبدالله ان الهدف من انشاء المدرسة هو اعداد خريجين ذوي خبرة عالية في اعمال التشغيل والصيانة في محالات مياه الشرب والصرف الصحي لتوفير عمالة متخصصة وواعية للاسس العلمية والمهنية في هذا المجال للعمل في الشركة القابضة للمياه وشركاتها بمختلف محافظات الجمهورية. وقد بلغت تجهيزات تلك المدرسة ٣ ملايين جنيه تحملتها الشركة القابضة للمياه حيث يقتصر دور وزارة التربية والتعليم في الاشراف فقط علي المناهج وسير العملية التعليمية ومتابعة اداء مدرسي المواد الثقافية.
ويضيف ان من حق الشركة القابضة للمياه تغيير المناهج وفقا لما تراه مناسبا ولكن بعد العودة الي الاتفاق مع وزارة التربية والتعليم حيث ان مدة الدراسة ٣ سنوات يحصل بعدها الطالب علي دبلوم يتيح له العمل مباشرة حيث ان هناك احتياجا لخريجي تلك المدرسة في سوق العمل مشيرا الي ان الطالب في تلك المدرسة سيدرس مواد ثقافية متمثلة في »اللغتين العربية والانجليزية والرياضيات التربية الدينية« فضلا عن المواد المتخصصة والعلمية »رسم فني تكنولوجيا مياه شرب تكنولوجيا صرف صحي اجهزة كهربائية اساسيات هندسة معدات معمل لمعالجة مياه الشرب والصرف الصحي« ان اي الطالب يدرس ٢١ مادة طوال العام الدراسي ويكون هناك امتحان نصفي في منتصف العام. وذلك لان المدرسة تقبل طلابا من الاعدادية بمجموع يتراوح من ٢٨٪ حتي ٧٩٪ وقد تقدم للمدرسة ٠٥٢ طالبا تم اختيار ٠٩ طالبا فقط من الذين اجتازوا المقابلة الشخصية التي اجرتها ادارة المدرسة والمتمثلة في اختبارات في الرياضيات واللغة الانجليزية والحاسب الآلي فضلا عن المظهر العام الذي له دور كبير في قبول الطالب والذين توافرت فيهم شروط القبول واهمها ان يكون حديث التخرج من المرحلة الاعدادية »في نفس العام من التخرج« ولايتعدي عمره ٨١ عاما ويكون حاصلا علي مجموع كبير.
وظائف محجوزة
ويشير المهندس رضا عبدالله إلي ان هناك حاجة ملحة ل ٥ آلاف فني متخصص في مياه الشرب والصرف الصحي لذا فإن المدرسة تضمن لخريجيها وظائف برواتب مجزية فور التخرج مباشرة فضلا عن اعلان الشركة القابضة للمياه عن منح الخمسة الاوائل منحة للسفر الي احدي الدول الاوروبية ليطلعوا علي التكنولوجيا الحديثة المستخدمة في هذا المجال ولكي يصقلوا خبراتهم ويعودوا لتطبيق تلك الخبرة في مصر.
وعن التخصصات الموجودة بالمدرسة يقول المهندس رضا ان هناك ثلاثة تخصصات هي: معالجة وضبط جودة محطات مياه الشرب والصرف الصحي وصيانة الشبكات وصيانة محطات مياه الشرب والصرف الصحي وان الطالب يدفع رسوما بقيمة ٥.٨٦ جنيه كل عام. كما يدفع الطلاب الاخرون في المدارس الفنية الاخري. بالاضافة الي طريقة التدريس التي تعتمد بصفة اساسية علي استخدام التكنولوجيا والحوار بين المدرس والتلاميذ والمزج بين العملي والنظري.
ويناشد جميع الشركات المتخصصة مثل شركات البترول والنسيج والكهرباء وغيرها بضرورة تنفيذ هذه الفكرة كل في مجاله لكي ترفع من كفاءة عملها وتزيد من انتاجيتها وتساعد في القضاء علي البطالة واصلاح التعليم الفني الذي اصبح عبئا كبيرا علي كاهل الحكومة المصرية.
كما فعل العديد من سفراء وومثلي الدول العربية والافريقية حيث زار المدرسة سفير بوركينافاسو ووزير الاسكان السوري ووفد من الاردن وابدوا اعجابهم بالفكرة وشاهدوا سير العملية التعليمية داخل المدرسة وتطبيق الاسس العلمية والتقنية الحديثة في التعليم الفني بصفة خاصة وقرروا تطبيق الفكرة وتنفيذها في بلدانهم لذلك يجب ان تكون تلك المدرسة هي النواة التي ننطلق منها الي التقدم والازدهار لاصلاح العملية التعليمية في مصر.
أسس تعليمية متطورة
ويتحدث المهندس ايمن عبدالباسط استاذ الميكانيكا بالمدرسة عن طريقة التدريس بشيء من التفصيل ويبدأ بعميلة الشرح داخل الفصل فيعتمد علي الكمبيوتر واستخدام لوحة عرض الكترونية يكون هناك شرح متواصل طوال الأربعين دقيقة طول مدة الحصة الواحدة ويعتمد علي استخدام الانترنت لتدعيم المعلومات بأبحاث من علي شبكة الانترنت ليتسع افق التلاميذ مشيرا إلي ان المدرسة لا يوجد بها سوي ٣ فصول فقط ولكن الإمكانيات التي تتوافر بالمدرسة عالية ومتقدمة جدا وحديثة حيث يتم تعليم التلاميذ علي أجهزة كهربية وميكانيكية يابانيةمتطورة جدا لكي يتعلم التلاميذ الجزء النظري في بداية الحصة ثم يذهبوا إلي المعمل ليطبقوا ما درسوه نظريا.
ويضيف انه لا مجال للدروس الخصوصية داخل المدرسة لان المدرسة توفر مجموعات تقوية للتلاميذ ويأخذ المدرس مقابلا لهذه المجموعات من الشركة القابضة للمياه فضلا عن ان المدرسين في المدرسة معظمهم منتدبون. اذن لا توجد فرصة للدروس الخصوصية ومن يشرع في عمل ذلك يلغي ندبه ويعاد من حيث اتي.
الاحتكاك بمجال العمل
وتتفق معه المهندسة عزة سيد استاذ معالجة مياه الشرب بالمدرسة في ان المناهج التي يتم تدريسها مختلفة تماما عن المناهج في المدارس الفنية الاخري فضلا عن التوفيق في اختيار مكان المدرسة داخل محطة المياه حيث يهدف هذا إلي اكساب الطلاب الخبرة العملية المناسبة واتاحة الفرصة للتلاميذ للاحتكاك بمجال العمل واكتساب الخبرة التي تؤهلهم للعمل بعد التخرج.
وتضيف ان الاجهزة التي يتدرب عليها التلاميذ حديثة جدا وتؤهلهم للعمل كمهندسين فنيين بعد التخرج وبذلك لا يصبحون اصحاب دبلوم فني صناعي دون فائدة. لان الهدف من إنشاء المدرسة هو اعداد عمالة فنية مدربة علي التعامل مع التكنولوجيا الحديثة في محطات المياه والصرف الصحي للارتقاء بجودة المنتج من تلك المحطات وللحفاظ علي الاستثمارات الضخمة التي انفقت عليها.
الخطوة الأولي
أما التلاميذ فيؤكدون انهم سلكوا الطريق الصحيح لرسم ملامح مستقبلهم ويعتبرون دخولهم المدرسة الخطوة الأولي لحياتهم المهنية فيقول حسام البغدادي -طالب بالمدرسة: حصلت علي مجموع ١٩٪ في المرحلة الاعدادية وكنت كالعادة ارغب في دخول الثانوية العامة ولكن بعد ان قرأت اعلانا في الجرائد عن افتتاح أول مدرسة فنية لمياه الشرب والصرف الصحي وانها تضمن للخريجين وظائف بمرتبات مجزية قررت علي الفور تقديم أوراقي بهذه المدرسة خاصة ان رسومها قليلة مقارنة برسوم المدارس الثانوية ومصروفاتها الدائمة.
ويضيف رجب حمدان -طالب اخر بالمدرسة- انه فضل دخول تلك المدرسة لان ظروف اهله صعبة ولا يقدر علي الثانوية العامة والدروس الخصوصية ويقول: بدلا من ان التحق بالثانوية العامة واعيش في عذاب دائم بسبب الدروس والامتحانات والتنسيق والكليات ثم بعدها التحق بطابور البطالة الكبير. فضلت ان التحق بهذه المدرسة ودفعت رسوم ٨٦ جنيها فقط وقامت المدرسة بتسليمنا زيا موحدا مجانا ولم اندم لحظة واحدة انني دخلت تلك المدرسة. بل بالعكس انا بذلك تفوقت علي اقراني الذين التحقوا بالثانوية العامة في انني اضمن لنفسي وظيفة في مجال محترم.
معامل وورش
ويؤكد أحمد شريف -طالب- ان المدرسة توفر لهم كل سبل التعليم الحديثة والمتطورة من معامل للكمبيوتر وورش عملية وتتيح لنا التعامل مع الآلات والمعدات مباشرة لكي نكتسب حساسية العمل بعد التخرج فضلا عن توفير وظائف لنا بعد التخرج في محطات المياه في المحافظات المختلفة خاصة ان هناك طلابا من جميع محافظات مصر.
تعميم التجربة
من ناحية اخري أكد المهندس محمد الدمرداش مساعد أول وزير الإسكان ان إنشاء هذه المدرسة يأتي في إطار حرص المهندس أحمد المغربي وزير الإسكان علي ضرورة تطوير قطاع مياه الشرب والصرف الصحي، بحيث تأتي عمليات الصيانة والاصلاح به لتتماشي مع مستجدات التقدم التكنولوجي.. فالقطاع يضم حاليا مائة ألف من العمالة غير المؤهلة فنيا ونسعي إلي تخريج فنيين متخصصين بهدف الاستغناء عن العمل اليدوي من خلال مشروع المدارس الفنية التي سيتم تعميمها في المحافظات خلال السنوات القادمة وقد تقرر إنشاء مدرستين اخريين بالبحيرة وحلوان في العامين القادمين..واضاف المهندس الدمرداش ان خريجي هذه المدارس سيتم تعيينهم في مرفق مياه الشرب والصرف الصحي بمرتبات مجزية.
ويطالب بضرورة تطبيق هذه الفكرة في القطاعات الأخري التي تعاني من نقص في العمالة المدربة والتي تحتاج إلي متخصصين وفنيين لكي نتخلص من وجود »الأسطي« الذي يمارس المهنة بالخبرة دون أسس علمية.
ومن داخل محافظة القليوبية وبالتحديد من محطة مياه مسطرد نشأت الفكرة وتحقق الحلم وتحول الي واقع ملموس بالتخطيط السليم والعمل الجاد والدعم المادي والمعنوي وخرجت اول مدرسة ثانوية فنية لمياه الشرب والصرف الصحي لتخريج فنيين متخصصين في مجال مياه الشرب والصرف الصحي. ولنا ان نعلم انه لايوجد في مصر والمنطقة العربية مدرسة متخصصة في هذا المجال.. والدليل علي ذلك قيام وزير الاسكان السوري بزيارة المدرسة بمقرها بمسطرد وانبهر بالفكرة وبإمكانيات المدرسة وطريقة التدريس بها التي تعتمد علي استخدام التكنولوجيا في التعليم وطريقة التطبيق العملي لما يدرسه الطلاب في الفصل. وهو مايؤكده المهندس رضا عبدالله مدير أول مدرسة لمياه الشرب والصرف الصحي في مصر.
دور اشرافي
في البداية يقول المهندس رضا عبدالله ان الهدف من انشاء المدرسة هو اعداد خريجين ذوي خبرة عالية في اعمال التشغيل والصيانة في محالات مياه الشرب والصرف الصحي لتوفير عمالة متخصصة وواعية للاسس العلمية والمهنية في هذا المجال للعمل في الشركة القابضة للمياه وشركاتها بمختلف محافظات الجمهورية. وقد بلغت تجهيزات تلك المدرسة ٣ ملايين جنيه تحملتها الشركة القابضة للمياه حيث يقتصر دور وزارة التربية والتعليم في الاشراف فقط علي المناهج وسير العملية التعليمية ومتابعة اداء مدرسي المواد الثقافية.
ويضيف ان من حق الشركة القابضة للمياه تغيير المناهج وفقا لما تراه مناسبا ولكن بعد العودة الي الاتفاق مع وزارة التربية والتعليم حيث ان مدة الدراسة ٣ سنوات يحصل بعدها الطالب علي دبلوم يتيح له العمل مباشرة حيث ان هناك احتياجا لخريجي تلك المدرسة في سوق العمل مشيرا الي ان الطالب في تلك المدرسة سيدرس مواد ثقافية متمثلة في »اللغتين العربية والانجليزية والرياضيات التربية الدينية« فضلا عن المواد المتخصصة والعلمية »رسم فني تكنولوجيا مياه شرب تكنولوجيا صرف صحي اجهزة كهربائية اساسيات هندسة معدات معمل لمعالجة مياه الشرب والصرف الصحي« ان اي الطالب يدرس ٢١ مادة طوال العام الدراسي ويكون هناك امتحان نصفي في منتصف العام. وذلك لان المدرسة تقبل طلابا من الاعدادية بمجموع يتراوح من ٢٨٪ حتي ٧٩٪ وقد تقدم للمدرسة ٠٥٢ طالبا تم اختيار ٠٩ طالبا فقط من الذين اجتازوا المقابلة الشخصية التي اجرتها ادارة المدرسة والمتمثلة في اختبارات في الرياضيات واللغة الانجليزية والحاسب الآلي فضلا عن المظهر العام الذي له دور كبير في قبول الطالب والذين توافرت فيهم شروط القبول واهمها ان يكون حديث التخرج من المرحلة الاعدادية »في نفس العام من التخرج« ولايتعدي عمره ٨١ عاما ويكون حاصلا علي مجموع كبير.
وظائف محجوزة
ويشير المهندس رضا عبدالله إلي ان هناك حاجة ملحة ل ٥ آلاف فني متخصص في مياه الشرب والصرف الصحي لذا فإن المدرسة تضمن لخريجيها وظائف برواتب مجزية فور التخرج مباشرة فضلا عن اعلان الشركة القابضة للمياه عن منح الخمسة الاوائل منحة للسفر الي احدي الدول الاوروبية ليطلعوا علي التكنولوجيا الحديثة المستخدمة في هذا المجال ولكي يصقلوا خبراتهم ويعودوا لتطبيق تلك الخبرة في مصر.
وعن التخصصات الموجودة بالمدرسة يقول المهندس رضا ان هناك ثلاثة تخصصات هي: معالجة وضبط جودة محطات مياه الشرب والصرف الصحي وصيانة الشبكات وصيانة محطات مياه الشرب والصرف الصحي وان الطالب يدفع رسوما بقيمة ٥.٨٦ جنيه كل عام. كما يدفع الطلاب الاخرون في المدارس الفنية الاخري. بالاضافة الي طريقة التدريس التي تعتمد بصفة اساسية علي استخدام التكنولوجيا والحوار بين المدرس والتلاميذ والمزج بين العملي والنظري.
ويناشد جميع الشركات المتخصصة مثل شركات البترول والنسيج والكهرباء وغيرها بضرورة تنفيذ هذه الفكرة كل في مجاله لكي ترفع من كفاءة عملها وتزيد من انتاجيتها وتساعد في القضاء علي البطالة واصلاح التعليم الفني الذي اصبح عبئا كبيرا علي كاهل الحكومة المصرية.
كما فعل العديد من سفراء وومثلي الدول العربية والافريقية حيث زار المدرسة سفير بوركينافاسو ووزير الاسكان السوري ووفد من الاردن وابدوا اعجابهم بالفكرة وشاهدوا سير العملية التعليمية داخل المدرسة وتطبيق الاسس العلمية والتقنية الحديثة في التعليم الفني بصفة خاصة وقرروا تطبيق الفكرة وتنفيذها في بلدانهم لذلك يجب ان تكون تلك المدرسة هي النواة التي ننطلق منها الي التقدم والازدهار لاصلاح العملية التعليمية في مصر.
أسس تعليمية متطورة
ويتحدث المهندس ايمن عبدالباسط استاذ الميكانيكا بالمدرسة عن طريقة التدريس بشيء من التفصيل ويبدأ بعميلة الشرح داخل الفصل فيعتمد علي الكمبيوتر واستخدام لوحة عرض الكترونية يكون هناك شرح متواصل طوال الأربعين دقيقة طول مدة الحصة الواحدة ويعتمد علي استخدام الانترنت لتدعيم المعلومات بأبحاث من علي شبكة الانترنت ليتسع افق التلاميذ مشيرا إلي ان المدرسة لا يوجد بها سوي ٣ فصول فقط ولكن الإمكانيات التي تتوافر بالمدرسة عالية ومتقدمة جدا وحديثة حيث يتم تعليم التلاميذ علي أجهزة كهربية وميكانيكية يابانيةمتطورة جدا لكي يتعلم التلاميذ الجزء النظري في بداية الحصة ثم يذهبوا إلي المعمل ليطبقوا ما درسوه نظريا.
ويضيف انه لا مجال للدروس الخصوصية داخل المدرسة لان المدرسة توفر مجموعات تقوية للتلاميذ ويأخذ المدرس مقابلا لهذه المجموعات من الشركة القابضة للمياه فضلا عن ان المدرسين في المدرسة معظمهم منتدبون. اذن لا توجد فرصة للدروس الخصوصية ومن يشرع في عمل ذلك يلغي ندبه ويعاد من حيث اتي.
الاحتكاك بمجال العمل
وتتفق معه المهندسة عزة سيد استاذ معالجة مياه الشرب بالمدرسة في ان المناهج التي يتم تدريسها مختلفة تماما عن المناهج في المدارس الفنية الاخري فضلا عن التوفيق في اختيار مكان المدرسة داخل محطة المياه حيث يهدف هذا إلي اكساب الطلاب الخبرة العملية المناسبة واتاحة الفرصة للتلاميذ للاحتكاك بمجال العمل واكتساب الخبرة التي تؤهلهم للعمل بعد التخرج.
وتضيف ان الاجهزة التي يتدرب عليها التلاميذ حديثة جدا وتؤهلهم للعمل كمهندسين فنيين بعد التخرج وبذلك لا يصبحون اصحاب دبلوم فني صناعي دون فائدة. لان الهدف من إنشاء المدرسة هو اعداد عمالة فنية مدربة علي التعامل مع التكنولوجيا الحديثة في محطات المياه والصرف الصحي للارتقاء بجودة المنتج من تلك المحطات وللحفاظ علي الاستثمارات الضخمة التي انفقت عليها.
الخطوة الأولي
أما التلاميذ فيؤكدون انهم سلكوا الطريق الصحيح لرسم ملامح مستقبلهم ويعتبرون دخولهم المدرسة الخطوة الأولي لحياتهم المهنية فيقول حسام البغدادي -طالب بالمدرسة: حصلت علي مجموع ١٩٪ في المرحلة الاعدادية وكنت كالعادة ارغب في دخول الثانوية العامة ولكن بعد ان قرأت اعلانا في الجرائد عن افتتاح أول مدرسة فنية لمياه الشرب والصرف الصحي وانها تضمن للخريجين وظائف بمرتبات مجزية قررت علي الفور تقديم أوراقي بهذه المدرسة خاصة ان رسومها قليلة مقارنة برسوم المدارس الثانوية ومصروفاتها الدائمة.
ويضيف رجب حمدان -طالب اخر بالمدرسة- انه فضل دخول تلك المدرسة لان ظروف اهله صعبة ولا يقدر علي الثانوية العامة والدروس الخصوصية ويقول: بدلا من ان التحق بالثانوية العامة واعيش في عذاب دائم بسبب الدروس والامتحانات والتنسيق والكليات ثم بعدها التحق بطابور البطالة الكبير. فضلت ان التحق بهذه المدرسة ودفعت رسوم ٨٦ جنيها فقط وقامت المدرسة بتسليمنا زيا موحدا مجانا ولم اندم لحظة واحدة انني دخلت تلك المدرسة. بل بالعكس انا بذلك تفوقت علي اقراني الذين التحقوا بالثانوية العامة في انني اضمن لنفسي وظيفة في مجال محترم.
معامل وورش
ويؤكد أحمد شريف -طالب- ان المدرسة توفر لهم كل سبل التعليم الحديثة والمتطورة من معامل للكمبيوتر وورش عملية وتتيح لنا التعامل مع الآلات والمعدات مباشرة لكي نكتسب حساسية العمل بعد التخرج فضلا عن توفير وظائف لنا بعد التخرج في محطات المياه في المحافظات المختلفة خاصة ان هناك طلابا من جميع محافظات مصر.
تعميم التجربة
من ناحية اخري أكد المهندس محمد الدمرداش مساعد أول وزير الإسكان ان إنشاء هذه المدرسة يأتي في إطار حرص المهندس أحمد المغربي وزير الإسكان علي ضرورة تطوير قطاع مياه الشرب والصرف الصحي، بحيث تأتي عمليات الصيانة والاصلاح به لتتماشي مع مستجدات التقدم التكنولوجي.. فالقطاع يضم حاليا مائة ألف من العمالة غير المؤهلة فنيا ونسعي إلي تخريج فنيين متخصصين بهدف الاستغناء عن العمل اليدوي من خلال مشروع المدارس الفنية التي سيتم تعميمها في المحافظات خلال السنوات القادمة وقد تقرر إنشاء مدرستين اخريين بالبحيرة وحلوان في العامين القادمين..واضاف المهندس الدمرداش ان خريجي هذه المدارس سيتم تعيينهم في مرفق مياه الشرب والصرف الصحي بمرتبات مجزية.
ويطالب بضرورة تطبيق هذه الفكرة في القطاعات الأخري التي تعاني من نقص في العمالة المدربة والتي تحتاج إلي متخصصين وفنيين لكي نتخلص من وجود »الأسطي« الذي يمارس المهنة بالخبرة دون أسس علمية.
omar20hatem- المشرف العــــــــــــام على الموقـــــــــــع
- عدد الرسائل : 3338
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 18/09/2007
omar20hatem- المشرف العــــــــــــام على الموقـــــــــــع
- عدد الرسائل : 3338
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 18/09/2007
مواضيع مماثلة
» مدرسة رمضان
» صورة الصرف الصحى لدملو كاملة
» الأشباح تسكن فى التأمين الصحى ببنها
» الأشباح تسكن فى التأمين الصحى ببنها
» مدرسة الشهيد
» صورة الصرف الصحى لدملو كاملة
» الأشباح تسكن فى التأمين الصحى ببنها
» الأشباح تسكن فى التأمين الصحى ببنها
» مدرسة الشهيد
مـنـتــدي قــريــة دمـلــــو Damallo :: عــلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوم :: علـــــــــــــــوم عامـــــــــــــــــــــــــة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى