دار المسنين
مـنـتــدي قــريــة دمـلــــو Damallo :: كــــــــــــــــــــــــــــــلام جــــــــــــــــــــــــــرىء :: الصالون الثقافى
دار المسنين
" وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا " صدق الله العظيم
فكرة دار المسنين تثير غضب شرية واسعة من مجتمعنا إذ يعتبره الكثير شكل من أشكال عقوق الوالدين
فيما يعتقد البعض الآخر أن فكرة دار المسنين تؤمن حلا عمليا لهرم أحد الوالدين أوكليهما
وذلك بعيدا عن المبادئ والمثاليات التي يتحدث بها أصحاب وجهة النظر الأولى
الرجاء إبداء وجهة نظرك حول هذا الموضوع . هل هي
عقوق للوادين أم حل عملي لمشكلة الهرم ؟؟؟
Abo Dina- مشـــــــــــــــــــــــــــــــرف
- عدد الرسائل : 518
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 09/10/2007
رد: دار المسنين
ليس عقوق انت مش راح ترميهم
بل قد ينتج من فكرة
الرعايه الجيده لوالديك
يعني في ذمتك حتحرم نفسك دخول الجنه بالمجان
الحريف- ضيف عزيز وغالى
- عدد الرسائل : 713
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 05/11/2007
رد: دار المسنين
ابدا كما بدا كاتب الموضوع
مستعينا بالله ومستند الى القران الكريم
وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا
ورد الامر بلاحسان الى الوالدين فى مواقع كثيره
والمتدبر لهذه المواقع يجد ان هذا الامر جاء مقترنا بامر افراد العبوديه لله
كما هو واضح فى الايه السابق ذكرها
لكن السؤال الذى يفرض نفسه الان وهو موضوع البحث
واسمح لى ان نضع عنوان
لهذا البحث فنقول كيف تكون الرعايه للوالدين؟
دعنا نرى اقوال المفسرين فى ذالك
يقول بن كثير فى تفسير اية البحث
يَقُول تَعَالَى آمِرًا بِعِبَادَتِهِ وَحْده لَا شَرِيك لَهُ فَإِنَّ الْقَضَاء هَاهُنَا بِمَعْنَى الْأَمْر قَالَ مُجَاهِد " وَقَضَى " يَعْنِي وَصَّى وَكَذَا قَرَأَ أُبَيّ بْن كَعْب وَابْن مَسْعُود وَالضَّحَّاك بْن مُزَاحِم " وَوَصَّى رَبّك أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ " وَلِهَذَا قَرَنَ بِعِبَادَتِهِ بِرّ الْوَالِدَيْنِ فَقَالَ " وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا " أَيْ وَأَمَرَ بِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا كَقَوْلِهِ فِي الْآيَة الْأُخْرَى " أَنْ اُشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْك إِلَيَّ الْمَصِير " وَقَوْله " إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدك الْكِبَر أَحَدهمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفّ " أَيْ لَا تُسْمِعهُمَا قَوْلًا سَيِّئًا حَتَّى وَلَا التَّأْفِيف الَّذِي هُوَ أَدْنَى مَرَاتِب الْقَوْل السَّيِّئ " وَلَا تَنْهَرهُمَا " أَيْ وَلَا يَصْدُر مِنْك إِلَيْهِمَا فِعْل قَبِيح كَمَا قَالَ عَطَاء بْن أَبِي رَبَاح فِي قَوْله " وَلَا تَنْهَرهُمَا " أَيْ لَا تَنْفُض يَدك عَلَيْهِمَا وَلَمَّا نَهَاهُ عَنْ الْقَوْل الْقَبِيح وَالْفِعْل الْقَبِيح أَمَرَهُ بِالْقَوْلِ الْحَسَن وَالْفِعْل الْحَسَن فَقَالَ " وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا " أَيْ لَيِّنًا طَيِّبًا حَسَنًا بِتَأَدُّبٍ وَتَوْقِير وَتَعْظِيم .
وهذا الطبرى يتكلم فيقول
{ وَبِالْوَالِدِينَ إِحْسَانًا } يَقُول : وَأَمَرَكُمْ بِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا أَنْ تُحْسِنُوا إِلَيْهِمَا وَتَبَرُّوهُمَا . وَمَعْنَى الْكَلَام : وَأَمَرَكُمْ أَنْ تُحْسِنُوا إِلَى الْوَالِدَيْنِ ; فَلَمَّا حُذِفَتْ " أَنْ " تَعَلَّقَ الْقَضَاء بِالْإِحْسَانِ , كَمَا يُقَال فِي الْكَلَام : آمُرك بِهِ خَيْرًا , وَأُوصِيك بِهِ خَيْرًا , بِمَعْنَى : آمُرك أَنْ تَفْعَل بِهِ خَيْرًا , ثُمَّ تَحْذِف " أَنْ " فَيَتَعَلَّق الْأَمْر وَالْوَصِيَّة بِالْخَيْرِ , كَمَا قَالَ الشَّاعِر : عَجِبْت مِنْ دَهْمَاء إِذْ تَشْكُونَا وَمِنْ أَبِي دَهْمَاء إِذْ يُوصِينَا خَيْرًا بِهَا كَأَنَّنَا جَافُونَا وَعَمِلَ يُوصِينَا فِي الْخَيْر
ومن هنا نقول ان البر بالوالدين من اهم شروط الاسلام
بل من واجبات الاسلام ولذالك لو عدنا الى السنه نجد ان الجهاد فى السبيل الله كان لابد من اخذ الاذن من الابوين والسنه الصحيحه تشهد
مِنْ الْإِحْسَان إِلَيْهِمَا وَالْبِرّ بِهِمَا إِذَا لَمْ يَتَعَيَّن الْجِهَاد أَلَّا يُجَاهِد إِلَّا بِإِذْنِهِمَا . رَوَى الصَّحِيح عَنْ عَبْد اللَّه بْن عَمْرو قَالَ : جَاءَ رَجُل إِلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتَأْذِنهُ فِي الْجِهَاد فَقَالَ : ( أَحَيّ وَالِدَاك ) ؟ قَالَ نَعَمْ . قَالَ : ( فَفِيهِمَا فَجَاهِدْ ) . لَفْظ مُسْلِم . فِي غَيْر الصَّحِيح قَالَ : نَعَمْ ; وَتَرَكْتهمَا يَبْكِيَانِ . قَالَ : ( اِذْهَبْ فَأَضْحِكْهُمَا كَمَا أَبْكَيْتهمَا ) . وَفِي خَبَر آخَر أَنَّهُ قَالَ : ( نَوْمك مَعَ أَبَوَيْك عَلَى فِرَاشهمَا يُضَاحِكَانِك وَيُلَاعِبَانِك أَفْضَل لَك مِنْ الْجِهَاد مَعِي ) . ذَكَرَهُ اِبْن خُوَيْز مِنْدَاد .
بل لك ان تنظر الى براعة السنه فى هذا الموقف
عنْ عَبْد اللَّه بْن عَمْرو قَالَ : جَاءَ رَجُل إِلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُبَايِعهُ عَلَى الْهِجْرَة , وَتَرَكَ أَبَوَيْهِ يَبْكِيَانِ فَقَالَ : ( اِرْجِعْ
إِلَيْهِمَا فَأَضْحِكْهُمَا كَمَا أَبْكَيْتهمَا ) . قَالَ اِبْن الْمُنْذِر : فِي هَذَا الْحَدِيث النَّهْي عَنْ الْخُرُوج بِغَيْرِ إِذْن الْأَبَوَيْنِ مَا لَمْ يَقَع النَّفِير
نخلص
من هذا ونقول انه اذاكان الولد مشغول عن والديه
او على سفر ولايجد من يرع الابوين
وان وضعهما فى هذه الدار هو المكان المناسب
بشرط ان يرحب الوالدين بهذا
وان يرعاهما الولد بالسؤال عنهما
ويمدهما بالنفقه الازمه والزياره كلما سمحت الظروف
فهذا لايكون عقوق بل هونوع من انواع البر
ام اذاكان الغرض التخلص منهما لاجل الزوجه
زوجة الابن
او من اجل انه لايريد ان يتحمل مسؤليتهما
فهذا هو العقوق المحرم
والذى يعاقب العبد على فعله
امام ربه لان الوصيه ببرهما قائمه حتى بعد رحيلهما عن الدنيا
والدليل هنا فى السنه
عَنْ اِبْن عُمَر قَالَ : سَمِعْت رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول : ( إِنَّ مِنْ أَبَرّ الْبِرّ صِلَة الرَّجُل أَهْل وُدّ أَبِيهِ بَعْد أَنْ يُوَلِّي ) . وَرَوَى أَبُو أُسَيْد وَكَانَ بَدْرِيًّا قَالَ : كُنْت مَعَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَالِسًا فَجَاءَهُ رَجُل مِنْ الْأَنْصَار فَقَالَ : يَا رَسُول اللَّه , هَلْ بَقِيَ مِنْ بِرّ وَالِدِيَّ مِنْ بَعْد مَوْتهمَا شَيْء أَبِرّهمَا بِهِ ؟ قَالَ : ( نَعَمْ . الصَّلَاة عَلَيْهِمَا وَالِاسْتِغْفَار لَهُمَا وَإِنْفَاذ عَهْدهمَا بَعْدهمَا وَإِكْرَام صَدِيقهمَا وَصِلَة الرَّحِم الَّتِي لَا رَحِم لَك إِلَّا مِنْ قَبْلهمَا فَهَذَا الَّذِي بَقِيَ عَلَيْك ) . وَكَانَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُهْدِي لِصَدَائِق خَدِيجَة بِرًّا بِهَا وَوَفَاء لَهَا وَهِيَ زَوْجَته , فَمَا ظَنّك بِالْوَالِدَيْنِ .
ونختم فندعو الله
ان الا يجعل بينن عاق لولديه
وان يبارك فى ابائنا وامهاتنا
ويرزقهم الصحة والعافيه
وهدوء البال وراحة القلب والبدن
وصلى اللهم على سيدنا
محمد النبى الامين
الشيخ محمود- مشـــــــــــــــــــــــــــــــرف
- عدد الرسائل : 1026
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 19/11/2007
رد: دار المسنين
بسم الله المنان ذي الرحمة والغفران
أما من ناحية البر بالوالدين فقد وضحها تفصيليا الشيخ محمود جزاه الله خير الجزاء
أما الشق الثاني وهو دار المسنين فقد يكون ايداع أحد الوالدين في دار المسنيين نوع من أنواع البر والاحسان اليهما
اذا تعذر بل استحال على الابناء الرعاية التامة والحياة الكريمة وبذلك يكون لاحول لهم ولاقوة في ذلك الوضع وهذا الوضع
من الصعب تحقيقه بأن يكون جميع الابناء لايستطيعون ايواء أحد الوالدين
أما اذا كان مجرد الراحه من طلباتهم والقاء المسؤلية عن كاهل الابن أو الابناء فيكون ذلك من أشد العقوق لانه سيكون الضربة القاضية في آخر حياتهم وخاصة انه يصعب على كبار السن ترك منازلهم التي قضوا حياتهم فيها
وعلى كل حال في المدن يمكن أن تنتشر دور المسنيين نظرا لظروف الحياة الصعبة في المدن
أما القري فهي تكون بمثابة وصمة عار في جبين القرية التي تنشئ مثل هذه الدور
ونختم فندعو الله
ان الا يجعل بيننا عاق لوالديه
وان يبارك فى ابائنا وامهاتنا
ويرزقهم الصحة والعافيه
وهدوء البال وراحة القلب والبدن
وصلى اللهم على سيدنا
محمد النبى الامين
أبوعبدالله فتحي- عضـــــــــــــــو
- عدد الرسائل : 159
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 12/01/2009
رد: دار المسنين
شكرا شيخنا الجليل على الإيضاح الوافي لأطراف الموضوع
شكرا أبو عبد الله على إبداء وجهة نظرك
منتظرين باقي وجهات النظر
Abo Dina- مشـــــــــــــــــــــــــــــــرف
- عدد الرسائل : 518
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 09/10/2007
رد: دار المسنين
او الناس فهمتة صح
لكن هذا فى حالة اهمال الابن لابية او أمة
واذا كان بيتركهم وحدهم
وان كانت حياتهم تسوء نتيجة الوحدة والاهمال
هنا تكون دار المسنين افيد لهم
اما ان كانو يعيشون معة
فهذة فرصة فعلا لان يكونا سببا فى دخولة الجنة
وقال الرسول الكريم
فى حديث معنا
خاب وخسر من ادرك والداة او احدهما ولم يكونا سببا فى دخولة الجنة
صدق الرسول الكريم
سميرالسيد- مشـــــــــــــــــــــــــــــــرف
- عدد الرسائل : 1189
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 04/11/2007
رد: دار المسنين
محاسب/ محمد عبد الرشيد- مشـــــــــــــــــــــــــــــــرف
- عدد الرسائل : 1049
العمر : 65
تاريخ التسجيل : 08/04/2008
مـنـتــدي قــريــة دمـلــــو Damallo :: كــــــــــــــــــــــــــــــلام جــــــــــــــــــــــــــرىء :: الصالون الثقافى