بستان وقفات قبل رمضان
5 مشترك
مـنـتــدي قــريــة دمـلــــو Damallo :: ثاقافــــــــــــــة دينــــــــــــــــــــــــية :: ثقافة دينية
صفحة 1 من اصل 1
بستان وقفات قبل رمضان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الزهرة الأولى
النية
الزهرة الأولى
النية
[/size]
طيب يعني ايه نية؟؟؟
وهل هي مهمة للدرجةدي؟؟؟
طب وايه المشكلة لو محطتش نية لأعمالي؟؟؟
النية يعني ايه يعني انوي انا هاعمل العمل ده ليه ؟؟؟
مثلا انا باصحي بدري.. طب ليه؟؟؟
عادي ....
لا مفيش حاجة اسمها عادي...
لازم يكون ليك نية إنك صحيت بدرى
عشان جسمى يكون مرتاح أقدر أساعد والدى ووالدتى
أكون مرتاح ومتعبش وأنا بعمل الطاعات
..........
فى حاجات كتير ممكن ننويها وناخد بيها ثواب
دلوقتي في حد هيقولي طب ما اكيد هنلاقي اعمال ملهاش نية!!!
نعمل ايه بقي؟؟؟
وهل هي مهمة للدرجةدي؟؟؟
طب وايه المشكلة لو محطتش نية لأعمالي؟؟؟
النية يعني ايه يعني انوي انا هاعمل العمل ده ليه ؟؟؟
مثلا انا باصحي بدري.. طب ليه؟؟؟
عادي ....
لا مفيش حاجة اسمها عادي...
لازم يكون ليك نية إنك صحيت بدرى
عشان جسمى يكون مرتاح أقدر أساعد والدى ووالدتى
أكون مرتاح ومتعبش وأنا بعمل الطاعات
..........
فى حاجات كتير ممكن ننويها وناخد بيها ثواب
دلوقتي في حد هيقولي طب ما اكيد هنلاقي اعمال ملهاش نية!!!
نعمل ايه بقي؟؟؟
مثلا انا قاعد ع الكمبيوتر....ازاي احول عملي ده لحسنات
بسيطة انوي اني لما اقعد كده اتعلم ف امور ديني عشان
ارتقي بنفسي وربنا والرسول صلي الله عليه وسلم يبقوا
راضيين عني ....
طبعا هتقولولي هو يعني طول ما انا موجود ع الكمبيوتر هاتعلم
لاء مفيش مانع طبعا تلعب....
بس حاولوا يعني تحولوا اعمالكم لحسنات.....
طيب دلوقتي ايه المشكلة ف عدم وجود النية ....
اقولكم ؟؟؟
شوفوا الحديث اللي جاي ده:
أخبرنا علي بن الحسين بن سليمان بالفسطاط، قال: حدثنا محمد بن هشام بن أبي خيرة ،
قال: حدثنا عبد الرحمن بن عثمان ، قال: حدثنا شعبة ، قال: حدثنا العلاء ، عن أبيه
عن أبي هريرة قال: قال رسوله الله صلى الله عليه وسلم : :
(((قال الله تبارك وتعالى: أنا خير الشركاء، من عمل عملاً، فأشرك فيه غيري، فأنا منه بريء، هو للذي أشرك به)).)
ففي هذا الحديث القدسي تبين أن عدم الاخلاص في النية قد يوقع الانسان في ظلام الشرك ,
يااااااااه شوفتوا لدرجة ايه ...
طيب في حديث تاني تعالوا كده نقراه سوا:
أخبرنا أحمد بن الحسن بن عبدالجبار ، قال: حدثنا يحيى بن معين ،
قال: حدثنا محمد بن بكر ، قال: حدثنا عبدالحميد بن جعفر ،
قال: حدثني أبي ، عن زياد بن ميناء عن أبي سعيد بن أبي فضالة الأنصاري وكان من الصحابة
قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسل :
(((إذا جمع الله الأولين والآخرين يوم القيامة، ليوم لا ريب فيه، نادى مناد
: من كان أشرك في عمله لله أحداً، فليطلب ثوابه من عنده، فإن الله أغنى الشركاء عن الشرك)).).
وهو حديث آخر بنفس المعنى ..و تبرز فيه الأمور التي ستحصل للعبد الذي لم يخلص في عمله بالدنيا
طيب يا جماعة هقولكم حاجة !!!!
عارفين لما بجد الواحد ينوي كده انه هيعمل حاجة ونيته خالصة لله
والحاجة دي تكون صالحة وكويسة بجد ربنا بييسرها له اوي
وفعلا بتحس ان ربنا معاك فيها
طيب ايه رايكم نستشعر معني الحديث ده
أخبرنا علي بن محمد القباني ، حدثنا عبد الله بن هاشم الطوسي
، حدثنا يحيى بن سعيد القطان ، عن يحيى بن سعيد الأنصاري
، عن محمد بن إبراهيم التيمي ، عن علقمة بن وقاص .عن عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه،
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : :
(((الأعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله،
فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها، أو امرأة يتزوجها، فهجرته إلى ما هاجرإليه)).).
فهذا الحديث المعروف قد برز فيه أهمية النية بشكل واضح تغنينا عن تفسير أسطره
شوفتوا ازاي بقي ......
اعتقد مفيش عمل هنعمله من
غير نية بعد كده......
طيب اهمية النيه ايه ؟؟؟؟؟
اقروا الاية القرآنيه دي الاول
بسم الله الرحمن الرحيم
"قال تعالى في محكم تنزيله : { وَالَّذِينَ صَبَرُواْ ابْتِغَاء وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ
وَأَنفَقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلاَنِيَةً وَيَدْرَؤُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُوْلَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ }
يقول في تفسير الجلالين : ( والذين صبروا على الطاعة والبلاء وعن المعصية
ابتغاء طلب وجه ربهم لا غيره من أعراض الدنيا وأقاموا الصلاة
وأنفقوا في الطاعةمما رزقناهم سرا وعلانية ويدرؤون يدفعون بالحسنة السيئة
كالجهل بالحلم والأذى بالصبر أولئك لهم عقبى الدار أي العاقبة المحمودة في الدار الآخرة )
"قال تعالى في محكم تنزيله : { وَالَّذِينَ صَبَرُواْ ابْتِغَاء وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ
وَأَنفَقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلاَنِيَةً وَيَدْرَؤُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُوْلَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ }
يقول في تفسير الجلالين : ( والذين صبروا على الطاعة والبلاء وعن المعصية
ابتغاء طلب وجه ربهم لا غيره من أعراض الدنيا وأقاموا الصلاة
وأنفقوا في الطاعةمما رزقناهم سرا وعلانية ويدرؤون يدفعون بالحسنة السيئة
كالجهل بالحلم والأذى بالصبر أولئك لهم عقبى الدار أي العاقبة المحمودة في الدار الآخرة )
طب انا دلوقتي كنت نويت اعمل حاجة ومحصلتش .... ايه العمل ؟؟
الحديث اللي جاي ده يبين لك رحمة ربنا اد ايه واسعة
وبجد ربنا رءوف رحيم فعلا ..
الحديث اللي جاي ده يبين لك رحمة ربنا اد ايه واسعة
وبجد ربنا رءوف رحيم فعلا ..
عن ابي هريرة ان رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول الله عز وجل
: اذا اراد عبدي ان يعمل سيئة فلا تكتبوها عليه حتي يعملها
فإن عملها فاكتبوها بمثلها وإن تركها من اجلي فاكتبوها له حسنة
وان اراد ان يعمل حسنة فلم يعملها اكتبوها له
حسنة فلم يعملها اكتبوها له بعشر امثالها الي سبعمائة
ياااااااااااااااااااه يارب اد ايه ربنا كريم اووووووووووي
شوف يعني بيحبك اد ايه ..... سبحان الله!!!!!
شوف يعني بيحبك اد ايه ..... سبحان الله!!!!!
الحديث الثالث:عن ابي كبشة قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
مثل هذه الامة كمثل اربعة نفر : رجل اتاه مالا وعلما فهو بعمل بعلمه في
ماله ينفقه ف حقه ورجل اتاه علما ولم يؤته مالا وهو يقول لو
كان لي مثل هذا عملت فيه بمثل الذي يعمل قال رسول الله صلي الله عليه وسلم فهما ف الاجر سواء
ورجل اتاه الله مالا ولم يؤته علما فهو يخبط ف ماله ينفقه ف غير حقه ورجل
لم يؤته الله علما ولا مالا وهو يقول: لو كان لي مثل هذا ( اي الرجل الثالث
عملت فيه مثل الذي يعمل قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: فهما ف الوزر سواء ..
صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم
مثل هذه الامة كمثل اربعة نفر : رجل اتاه مالا وعلما فهو بعمل بعلمه في
ماله ينفقه ف حقه ورجل اتاه علما ولم يؤته مالا وهو يقول لو
كان لي مثل هذا عملت فيه بمثل الذي يعمل قال رسول الله صلي الله عليه وسلم فهما ف الاجر سواء
ورجل اتاه الله مالا ولم يؤته علما فهو يخبط ف ماله ينفقه ف غير حقه ورجل
لم يؤته الله علما ولا مالا وهو يقول: لو كان لي مثل هذا ( اي الرجل الثالث
عملت فيه مثل الذي يعمل قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: فهما ف الوزر سواء ..
صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم
وفى حديث كمان
أخبرنا أحمد بن الحسن بن عبدالجبار ، قال: حدثنا يحيى بن معين ، قال: حدثنا محمد بن بكر
، قال: حدثنا عبدالحميد بن جعفر ، قال: حدثني أبي ،
عن زياد بن ميناء عن أبي سعيد بن أبي فضالة الأنصاري وكان من الصحابة قال:
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسل : (((إذا جمع الله الأولين والآخرين يوم القيامة
، ليوم لا ريب فيه، نادى مناد: من كان أشرك في عمله لله أحداً،
فليطلب ثوابه من عنده، فإن الله أغنى الشركاء عن الشرك)).).
وهو حديث آخر بنفس المعنى ..
و تبرز فيه الأمور التي ستحصل للعبد الذي لم يخلص في عمله بالدنيا
، قال: حدثنا عبدالحميد بن جعفر ، قال: حدثني أبي ،
عن زياد بن ميناء عن أبي سعيد بن أبي فضالة الأنصاري وكان من الصحابة قال:
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسل : (((إذا جمع الله الأولين والآخرين يوم القيامة
، ليوم لا ريب فيه، نادى مناد: من كان أشرك في عمله لله أحداً،
فليطلب ثوابه من عنده، فإن الله أغنى الشركاء عن الشرك)).).
وهو حديث آخر بنفس المعنى ..
و تبرز فيه الأمور التي ستحصل للعبد الذي لم يخلص في عمله بالدنيا
الحديث اللي جاي ده بقي الله بجد حلو اوي ..
عن انس بن مالك عن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال::
من فارق الدنيا علي الأخلاص لله وحده لا شريك له
واقام الصلاة واتي الزكاة فارقها والله عنه راضٍ .
من فارق الدنيا علي الأخلاص لله وحده لا شريك له
واقام الصلاة واتي الزكاة فارقها والله عنه راضٍ .
.....
طيب مش بدل ما يوم ورا يوم كان بيضيع من غير فايدة
قدرت احول اعمالي كلها لحسنات ده حتي وانا نايم كمان
وحاجة مكلفتنيش مجهود لكن ف الميزان تقلت الحسنات
طيب ممكن نتفق على واجب عملى
طيب مش بدل ما يوم ورا يوم كان بيضيع من غير فايدة
قدرت احول اعمالي كلها لحسنات ده حتي وانا نايم كمان
وحاجة مكلفتنيش مجهود لكن ف الميزان تقلت الحسنات
طيب ممكن نتفق على واجب عملى
اننا هننوي نية حسنة قبل كل عمل هنعمله
حتي قايم تغسل سنانك او حتي تغسل كوباية
شوفوا لدرجة ايه ؟؟؟؟
طيب نستحضر النية جميعا كده
وبجد نقول هنحارب الشيطان
وهننوي نية حسنة ومش هنسيب عمل الا وهننويه لله ان شاء الله تعالي
يلا نتحدى الشيطان
واذا نسيتم اتحدوا تاني
عارفين اكتبوا ورقة ف مكان واضح ليكم
مكتوب عليها علينا باستحضار النية ومحاربة الشيطان
بجد هيفرق اوووووووووووووووي معاكم الموضوع ده
موضوع النية منقول من منتدى شمساوى واحة الإيمان
.......
إنتظرونا فى الزهرة الثانية
من بستان وقفات قبل رمضان
عدل سابقا من قبل الشيخ محمود في الثلاثاء 07 أكتوبر 2008, 1:36 pm عدل 1 مرات
الشيخ محمود- مشـــــــــــــــــــــــــــــــرف
- عدد الرسائل : 1026
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 19/11/2007
رد: بستان وقفات قبل رمضان
الله يفتح عليك ياشيخ
وينور عليك زى مانت منورنا كدا على طوول
مشكوووووووووور على المجهود ومستانين الزهره التانيه
وينور عليك زى مانت منورنا كدا على طوول
مشكوووووووووور على المجهود ومستانين الزهره التانيه
ahmed- عضـــــــــــــــو
- عدد الرسائل : 92
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 25/03/2008
رد: بستان وقفات قبل رمضان
الزهرة الثانية
الوضوء
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
___ ( الوضوء ) _____
الوضوء "لغة" : النظافة
الوضوء "اصطلاحا" : طهارة مائية تتعلق بالوجه واليدين والرأس والرجلين
____ ( دليل مشروعيته ) _____
ثبتت مشروعيته بأدلة ثلاثة :
( الدليل الاول )
الكتاب الكريم
قال الله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين ) سورة المائدة آية 6
( الدليل الثاني )
السنة
روى أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ ) رواه الشيخان وأبو داود والترمذي .
( الدليل الثالث )
الاجماع
انعقد إجماع المسلمين على مشروعية الوضوء من لدن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا ، فصار معلوما من الدين بالضرورة .
_____ ( فضله ) _____
( 1 )
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
إذا توضأ العبد فمضمض خرجت الخطايا من فيه ( فمه ) ، فإذا استنشر خرجت الخطايا من أنفه ، فإذا غسل وجهه خرجت الخطايا من وجهه حتى تخرج من تحت أشفار عينيه ، فإذا غسل يديه خرجت الخطايا من يديه حتى تخرج من تحت أظافر يديه . فإذا مسح برأسه خرجت الخطايا من رأسه حتى تخرج من أذنيه ، فإذا غسل رجليه خرجت الخطايا من رجليه حتى تخرج من تحت أظافر رجليه . ثم كان مشيه إلى المسجد وصلاته نافلة ) رواه مالك والنسائي وابن ماجه والحاكم
( 2 )
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إن الخصلة ( الخُلُق ) الصالحة تكون في الرجل يصلح الله بها عمله كله ، وطهور الرجل لصلاته يكفر الله بطهوره ذنوبه وتبقى صلاته له نافلة ) رواه أبو يعلى والبزار والطبراني في الاوسط .
( 3 )
قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ( ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ، ويرفع به الدرجات . قالوا : بلى يا رسول الله ، قال : ( إسباغ الوضوء على المكاره ، وكثرة الخطا إلى المساجد ، وانتظار الصلاة بعد الصلاة ، فذلكم الرباط ( 1 ) فذلكم الرباط فذلكم الرباط ) رواه مالك ومسلم
_____ ( شروط الوضوء ) _____
1- الإسلام .
2- التمييز : و هو العقل ، فلا وضوء لمن لا عقل له .
3- طهورية الماء .
4- عدم المانع الحسي .
( انتبه )إذا وُجد وسخ يمنع وصول الماء إلى البشرة فإنه يجب إزالته قبل الوضوء ، و إلا فوضوءه باطل غير صحيح .
5- عدم وجود المانع الشرعي : كالحيض و النفاس .
6- دحول الوقت في حق صاحب الضرورات : كالمستحاضة ، و من به سلس بول .
______ ( فروض الوضوء ) ______
فروض الوضوء ستة أشياء
( 1 )
___ النية ___
- وحقيقة ( النية ) : الارادة المتوجهة نحو الفعل ، ابتغاء رضا الله تعالى وامتثال حكمه .
- وهي عمل قلبي محض لا دخل للسان فيه ، والتلفظ بها غير مشروع .
( انتبه ) : لا يجوز لنا أن نقول بصوت مسموع : "نويت الوضوء لاستباحة الصلاة " مثلا
- ودليل فرضيتها حديث عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إنما الاعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى . . . ) الحديث رواه الجماعة .
( إنما الاعمال بالنيات ) أي : إنما صحتها بالنيات ، فالعمل بدونها لا يعتد به شرعا .
( 2 )
____ ( غسل الوجه مرة واحدة ) ___
- أي إسالة الماء عليه ، لان معنى الغسل الاسالة .
فهناك فرق بين "الغسل" و "المسح"
فـ "الغسل" هو : إسالة الماء
أما "المسح" هو : الاصابة بالبلل
- وحد الوجه من أعلى تسطيح الجبهة إلى أسفل اللحيين طولا ، ومن شحمة الاذن إلى شحمة الاذن عرضا .
( 3 )
____ (غسل اليدين مع المرفقين مرة واحدة ) ____
و " المرفق " هو المفصل الذي بين العضد والساعد .
( انتبه ) : لابد من غسل المرفقين مع اليدين .
( انتبه ) : لابد من غسل الكفين مع اليدين و المرفقين ، فيصبح الغسل من رؤوس الأصابع حتى المرفقين .
( 4 )
____ ( مسح الرأس مرة واحدة ) ____
و " المسح " : معناه الاصابة بالبلل .
( انتبه ) : وضع اليد أو الاصبع على الرأس أو غيره لا يسمى مسحا ، و لكن لا يتحقق إلا بحركة العضو الماسح ( اليد أو الإصبع ) ملصقا بالممسوح ( الرأس أو غيره ) .
ثم إن ظاهر قوله تعالى : ( وامسحوا برءوسكم ) لا يقتضي وجوب تعميم الرأس بالمسح ، بل يفهم منه أن مسح بعض الرأس يكفي في الامتثال .
( انتبه )
____ مذاهب الأئمة في مقدار مسح الرأس____
الشافعية : يكفي مسح الرأس و لو 3 شعرات .
الحنفية : يكفي مسح ربع الرأس .
المالكية و الحنابلة : لابد من مسح جميع الرأس .
( انتبهي أختاه )
____ المسح على الخمار ( الإيشارب ) ____
عند الحنابلة ( كابن تيمية ) : يجوز المسح على ( الخمار ) أو ( الإيشارب ) بدلاً من أن تخلعيه ، يكفي أن تمسحي عليه .
قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( امسحوا على الخفين والخمار) رواه أحمد .
عند الشافعية و الماليكة و الحنفية : لا يجزئ في الوضوء مسح المرأة خمارها وحده دون مسح رأسها، إلا إذا كان الخمار رقيقا ينفذ منه الماء إلى شعرها، فيجوز لوجود الإصابة.
لما روي عن عائشة رضي الله عنها أنها أدخلت يدها تحت الخمار ومسحت برأسها، وقالت: بهذا أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم }.
فلكِ أن تأخذي بأي الآراء ، فمثلاً إذا وجدت مشقة في نزع الحجاب أو الخمار ، أو لوجود أجانب ، فلا حرج عليكِ أن تأخذي برأي الحنابلة .
( 5 )
____ (غسل الرجلين مع الكعبين ) _____
وهذا هو الثابت المتواتر من فعل الرسول صلى الله عليه وسلم وقوله .
قال ابن عمر رضي الله عنهما : تخلف عنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفرة فأدركنا وقد أرهقنا ( أخرنا ) العصر ، فجعلنا نتوضأ ونمسح على أرجلنا فنادى بأعلى صوته : ( ويل للاعقاب ( العقب : العظم الناتئ عند مفصل الساق والقدم ) من النار ) مرتين أو ثلاثا ، متفق عليه .
وقال عبد الرحمن بن أبي ليلى : أجمع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم على غسل العقبين .
( 6 )
____ ( الترتيب ) ____
الاية ما سبقت إلا لبيان الواجب .
ولعموم قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح : ( ابدأوا بما بدأ الله به ) ومضت السنة العملية على هذا الترتيب بين الاركان فلم ينقل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه توضأ إلا مرتبا ، والوضوء عبادة ومدار الامر في العبادات على الاتباع ، فليس لاحد أن يخالف المأثور في كيفية وضوئه صلى الله عليه وسلم ، خصوصا ما كان مضطردا منها .
( انتبه )
____موقف قد نتعرض له _____
لو شك أحدٌ منا في غسل بعض أعضاء الوضوء في أثناء الطهارة ( كرأسه مثلا ) ، و جاء إليه هذا الشك و هو يغسل ( رجليه ) ... ماذا يفعل ؟؟
الإجابة : عليه أن يعود إلى مسح رأسه ، ثم يغسل رجليه مرةً أخرى ، مراعاة للترتيب .
( انتبه )
___( فروض الوضوء ) ____
من ترك فرضاً من هذه الفروض ، فوضوءه باطلٌ لا خلاف .
الوضوء
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
___ ( الوضوء ) _____
الوضوء "لغة" : النظافة
الوضوء "اصطلاحا" : طهارة مائية تتعلق بالوجه واليدين والرأس والرجلين
____ ( دليل مشروعيته ) _____
ثبتت مشروعيته بأدلة ثلاثة :
( الدليل الاول )
الكتاب الكريم
قال الله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين ) سورة المائدة آية 6
( الدليل الثاني )
السنة
روى أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ ) رواه الشيخان وأبو داود والترمذي .
( الدليل الثالث )
الاجماع
انعقد إجماع المسلمين على مشروعية الوضوء من لدن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا ، فصار معلوما من الدين بالضرورة .
_____ ( فضله ) _____
( 1 )
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
إذا توضأ العبد فمضمض خرجت الخطايا من فيه ( فمه ) ، فإذا استنشر خرجت الخطايا من أنفه ، فإذا غسل وجهه خرجت الخطايا من وجهه حتى تخرج من تحت أشفار عينيه ، فإذا غسل يديه خرجت الخطايا من يديه حتى تخرج من تحت أظافر يديه . فإذا مسح برأسه خرجت الخطايا من رأسه حتى تخرج من أذنيه ، فإذا غسل رجليه خرجت الخطايا من رجليه حتى تخرج من تحت أظافر رجليه . ثم كان مشيه إلى المسجد وصلاته نافلة ) رواه مالك والنسائي وابن ماجه والحاكم
( 2 )
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إن الخصلة ( الخُلُق ) الصالحة تكون في الرجل يصلح الله بها عمله كله ، وطهور الرجل لصلاته يكفر الله بطهوره ذنوبه وتبقى صلاته له نافلة ) رواه أبو يعلى والبزار والطبراني في الاوسط .
( 3 )
قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ( ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ، ويرفع به الدرجات . قالوا : بلى يا رسول الله ، قال : ( إسباغ الوضوء على المكاره ، وكثرة الخطا إلى المساجد ، وانتظار الصلاة بعد الصلاة ، فذلكم الرباط ( 1 ) فذلكم الرباط فذلكم الرباط ) رواه مالك ومسلم
_____ ( شروط الوضوء ) _____
1- الإسلام .
2- التمييز : و هو العقل ، فلا وضوء لمن لا عقل له .
3- طهورية الماء .
4- عدم المانع الحسي .
( انتبه )إذا وُجد وسخ يمنع وصول الماء إلى البشرة فإنه يجب إزالته قبل الوضوء ، و إلا فوضوءه باطل غير صحيح .
5- عدم وجود المانع الشرعي : كالحيض و النفاس .
6- دحول الوقت في حق صاحب الضرورات : كالمستحاضة ، و من به سلس بول .
______ ( فروض الوضوء ) ______
فروض الوضوء ستة أشياء
( 1 )
___ النية ___
- وحقيقة ( النية ) : الارادة المتوجهة نحو الفعل ، ابتغاء رضا الله تعالى وامتثال حكمه .
- وهي عمل قلبي محض لا دخل للسان فيه ، والتلفظ بها غير مشروع .
( انتبه ) : لا يجوز لنا أن نقول بصوت مسموع : "نويت الوضوء لاستباحة الصلاة " مثلا
- ودليل فرضيتها حديث عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إنما الاعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى . . . ) الحديث رواه الجماعة .
( إنما الاعمال بالنيات ) أي : إنما صحتها بالنيات ، فالعمل بدونها لا يعتد به شرعا .
( 2 )
____ ( غسل الوجه مرة واحدة ) ___
- أي إسالة الماء عليه ، لان معنى الغسل الاسالة .
فهناك فرق بين "الغسل" و "المسح"
فـ "الغسل" هو : إسالة الماء
أما "المسح" هو : الاصابة بالبلل
- وحد الوجه من أعلى تسطيح الجبهة إلى أسفل اللحيين طولا ، ومن شحمة الاذن إلى شحمة الاذن عرضا .
( 3 )
____ (غسل اليدين مع المرفقين مرة واحدة ) ____
و " المرفق " هو المفصل الذي بين العضد والساعد .
( انتبه ) : لابد من غسل المرفقين مع اليدين .
( انتبه ) : لابد من غسل الكفين مع اليدين و المرفقين ، فيصبح الغسل من رؤوس الأصابع حتى المرفقين .
( 4 )
____ ( مسح الرأس مرة واحدة ) ____
و " المسح " : معناه الاصابة بالبلل .
( انتبه ) : وضع اليد أو الاصبع على الرأس أو غيره لا يسمى مسحا ، و لكن لا يتحقق إلا بحركة العضو الماسح ( اليد أو الإصبع ) ملصقا بالممسوح ( الرأس أو غيره ) .
ثم إن ظاهر قوله تعالى : ( وامسحوا برءوسكم ) لا يقتضي وجوب تعميم الرأس بالمسح ، بل يفهم منه أن مسح بعض الرأس يكفي في الامتثال .
( انتبه )
____ مذاهب الأئمة في مقدار مسح الرأس____
الشافعية : يكفي مسح الرأس و لو 3 شعرات .
الحنفية : يكفي مسح ربع الرأس .
المالكية و الحنابلة : لابد من مسح جميع الرأس .
( انتبهي أختاه )
____ المسح على الخمار ( الإيشارب ) ____
عند الحنابلة ( كابن تيمية ) : يجوز المسح على ( الخمار ) أو ( الإيشارب ) بدلاً من أن تخلعيه ، يكفي أن تمسحي عليه .
قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( امسحوا على الخفين والخمار) رواه أحمد .
عند الشافعية و الماليكة و الحنفية : لا يجزئ في الوضوء مسح المرأة خمارها وحده دون مسح رأسها، إلا إذا كان الخمار رقيقا ينفذ منه الماء إلى شعرها، فيجوز لوجود الإصابة.
لما روي عن عائشة رضي الله عنها أنها أدخلت يدها تحت الخمار ومسحت برأسها، وقالت: بهذا أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم }.
و القاعدة الفقهية تقول : "لا إنكار في المختلف فيه ، إنما الإنكار في المجمع عليه" |
فلكِ أن تأخذي بأي الآراء ، فمثلاً إذا وجدت مشقة في نزع الحجاب أو الخمار ، أو لوجود أجانب ، فلا حرج عليكِ أن تأخذي برأي الحنابلة .
( 5 )
____ (غسل الرجلين مع الكعبين ) _____
وهذا هو الثابت المتواتر من فعل الرسول صلى الله عليه وسلم وقوله .
قال ابن عمر رضي الله عنهما : تخلف عنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفرة فأدركنا وقد أرهقنا ( أخرنا ) العصر ، فجعلنا نتوضأ ونمسح على أرجلنا فنادى بأعلى صوته : ( ويل للاعقاب ( العقب : العظم الناتئ عند مفصل الساق والقدم ) من النار ) مرتين أو ثلاثا ، متفق عليه .
وقال عبد الرحمن بن أبي ليلى : أجمع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم على غسل العقبين .
( 6 )
____ ( الترتيب ) ____
الاية ما سبقت إلا لبيان الواجب .
ولعموم قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح : ( ابدأوا بما بدأ الله به ) ومضت السنة العملية على هذا الترتيب بين الاركان فلم ينقل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه توضأ إلا مرتبا ، والوضوء عبادة ومدار الامر في العبادات على الاتباع ، فليس لاحد أن يخالف المأثور في كيفية وضوئه صلى الله عليه وسلم ، خصوصا ما كان مضطردا منها .
( انتبه )
____موقف قد نتعرض له _____
لو شك أحدٌ منا في غسل بعض أعضاء الوضوء في أثناء الطهارة ( كرأسه مثلا ) ، و جاء إليه هذا الشك و هو يغسل ( رجليه ) ... ماذا يفعل ؟؟
الإجابة : عليه أن يعود إلى مسح رأسه ، ثم يغسل رجليه مرةً أخرى ، مراعاة للترتيب .
( انتبه )
___( فروض الوضوء ) ____
من ترك فرضاً من هذه الفروض ، فوضوءه باطلٌ لا خلاف .
الشيخ محمود- مشـــــــــــــــــــــــــــــــرف
- عدد الرسائل : 1026
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 19/11/2007
رد: بستان وقفات قبل رمضان
بارك الله فيك ياشيخ محمود
ونفعنا بعلمك
وجعل هذا العمل فى ميزان حسناتك
اللهم آمين
ونفعنا بعلمك
وجعل هذا العمل فى ميزان حسناتك
اللهم آمين
هانى نشأت- عضـــــــــــــــو
- عدد الرسائل : 175
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 28/03/2008
رد: بستان وقفات قبل رمضان
قال الإمام الشافعي -رضي الله عنه- :
إذا شئت أن تحيا سليما من الأذى وحظك موفور وعرضـــك صيــن
فلا ينطـلـــق منــك اللسان بسوءة فكلك سوءات و للناس ألسن
و عينــك إن أبـدت إليــك معـايبــا فصنها وقل ياعين للناس أعين
و عاشر بمعروف و سامح من اعتدى ودافع و لكن بالتي هي أحسن
فلا ينطـلـــق منــك اللسان بسوءة فكلك سوءات و للناس ألسن
و عينــك إن أبـدت إليــك معـايبــا فصنها وقل ياعين للناس أعين
و عاشر بمعروف و سامح من اعتدى ودافع و لكن بالتي هي أحسن
omar20hatem- المشرف العــــــــــــام على الموقـــــــــــع
- عدد الرسائل : 3338
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 18/09/2007
رد: بستان وقفات قبل رمضان
ويقول الامام الشافعى
اذا كنت ناصحا فليكن بينك وبين المنصوح وليس على الملاء
فالنصيحة على الملاء فضيحه
اذا كنت ناصحا فليكن بينك وبين المنصوح وليس على الملاء
فالنصيحة على الملاء فضيحه
الشيخ محمود- مشـــــــــــــــــــــــــــــــرف
- عدد الرسائل : 1026
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 19/11/2007
مواضيع مماثلة
» ماذا فعلت في رمضان السابق وماذا ستفعل في رمضان القبل
» هل تكفي زينة رمضان والفوانيس لاستقبال شهر رمضان؟؟؟
» وقفات
» وقفات مع الديون
» (( رمضان مديراً ))
» هل تكفي زينة رمضان والفوانيس لاستقبال شهر رمضان؟؟؟
» وقفات
» وقفات مع الديون
» (( رمضان مديراً ))
مـنـتــدي قــريــة دمـلــــو Damallo :: ثاقافــــــــــــــة دينــــــــــــــــــــــــية :: ثقافة دينية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى